رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إجراءات عاجلة لإنهاء أزمة الأسمدة محليا

إجراءات عاجلة لإنهاء أزمة الأسمدة محليا

اقتصاد

أرض زراعية - أرشيف

إجراءات عاجلة لإنهاء أزمة الأسمدة محليا

الشركات طلبت من 4 وزراء توفير الطاقة ودعم مدخلات الإنتاج

يوسف ابراهيم 18 سبتمبر 2013 12:43

 بدأت الحكومة فى اتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير الأسمدة للمزارعين فى الموسم المقبل، لمواجهة الأزمة الحالية فى الأسواق، واتفقت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية مع شركات الأسمدة ووزارة الزراعة على الالتزام الكامل بتوفير مدخلات الإنتاج المتعلقة بتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل مصانع الأسمدة، وذلك بالتنسيق مع وزارة البترول .

 

وعلم "مصر العربية" أن شركات الأسمدة طلبت خلال اجتماع عقد اليوم بين وزراء الصناعة والزراعة والمالية والاستثمار، تقديم الحكومة الدعم الكامل للشركات لمساعدتها على توفير المواد الخام اللازمة للإنتاج بجانب دعوة  البنوك لتوفير التمويل اللازم للشركات .

 

وقالت مصادر فى شركة الدلتا للأسمدة بطلخا، إن ممثلى شركات الأسمدة طالبوا بضرورة توفير الغاز والطاقة اللازمة للمصانع بأسعار مناسبة، حتى تتمكن من توفير الأسمدة بسعر مناسب فى السوق المحلى بجانب المطالبة بتقديم دعم لمدخلات الإنتاج .

 

وقال وزير الصناعة منير فخرى عبد النور، إن الاجتماع كان يهدف إلى العمل على توفير الدعم اللازم للمصانع حرصًا من الحكومة على تحقيق التوازن بين الكميات المنتجة، والتي تصل إلى 19 مليون طن يستهلك منها السوق المحلي 12مليون طن، وبين الكميات التي يتم تصديرها إلى الأسواق الخارجية بالأسعار العالمية .

 

وأشار الوزير إلى أن الاجتماع تناول أيضا بحث وضع سياسة متكاملة لصناعة الأسمدة في مصر تشمل مجموعة من الآليات منها زيادة خطوط الإنتاج لإتاحة المزيد من الكميات المنتجة، وهو ما يحقق الوفرة ويقضي على السوق السوداء لتجارة الأسمدة، والتي تضر المزارعين وكذلك زيادة الكميات المصدرة لمختلف الاسواق العالمية ولكن بشرط تلبية وسد احتياجات السوق المحلي .

 

وأضاف عبد النور أنه نظراً للظروف الحالية التى يمر بها الإقتصاد المصرى فإنه ليس من المعقول أن يتم إضافة أعباء جديدة على المزارعين، خاصة وأنها تنعكس على أسعار المنتجات الزراعية وبالتالى زيادة الأعباء على المستهلكين، مؤكدا على ضرورة قيام الشركات المنتجة للأسمدة بدورهم الوطنى فى مساندة المزارعين وتوفير الأسمدة اللازمة لسد احتياجات السوق المحلى مع السماح بتصدير الكميات المتبقية للأسواق الخارجية .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان