رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

536 تريليون قدم مكعب احتياطي الغاز الصخري بمصر

536 تريليون قدم مكعب احتياطي الغاز الصخري بمصر

اقتصاد

حقل غاز -ارشيف

وكالة الطاقة الأمريكية:

536 تريليون قدم مكعب احتياطي الغاز الصخري بمصر

الأناضول 15 سبتمبر 2013 17:03

قال أحمد عبد الفتاح، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول للاستكشاف، إن تقريرًا لوكالة الطاقة الأمريكية، كشف للمرة الأولى عن احتواء مصر نحو 536 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي الصخري.

وأضاف عبد الفتاح، في مقابلة مع وكالة الأناضول للأنباء، أن 99 تريليون قدم مكعب من هذا الاحتياطي قابل للاستخراج، حيث يحتوي هذا النوع من الاحتياطي علي مخاطر في استخراجه.

 

والغاز الصخري هو نوع غير تقليدي من الغاز الطبيعي، لوجوده داخل الصخور، حيث يكون محبوسًا بين طبقات تلك الأحجار، وتستخدم لاستخراجه تقنيات حديثة ومعقدة.

 

وقال عبد الفتاح، إن هيئة البترول قامت بالتعاون مع شركائها الذين يعملون في الصحراء الغربية بتشكيل لجنة فنية، بهدف إجراء دراسات تقييمية حول كيفية استغلال احتياطي الغاز والبترول الصخري في صحراء مصر الغربية.

 

وأضاف:" هناك تحديات كثيرة نعمل علي تخطيها لوضع مصر على خريطة لإنتاج الطاقة من مصادر غير تقليدية".

 

وقال:" يحتاج استخراج الغاز الصخري مشاركة الشركات العالمية والخبراء المتخصصين لإجراء الدراسات الجيولوجية واستخدام أحدث التطبيقات التكنولوجية".

 

وتعاني مصر من ثبات كميات إنتاج الزيت عند حاجز 680 ألف برميل، مع تراجع إنتاج الغاز الطبيعي من مستوياته القياسية في 2007 البالغة 7 مليار قدم مكعب يوميًا إلى 5.7 مليار قدم مكعب حاليًا.

 

وقال عبد الفتاح: "مصر بحاجة ماسة لبدء الدخول في مجال إنتاج الزيت والغاز الصخري من المصادر.. هذا يساعدنا في تأمين احتياجاتنا من الطاقة التي تنضب مصادرها التقليدية بمرور الزمن والتي يجب تعويضها باكتشافات جديدة".

 

وأضاف أن الغاز الصخري في مصر سيساعد على جذب العديد من الاستثمارات التي ستوفر فرص عمل جديدة.

 

وحول احتياطي مصر من الزيت الصخري، قال نائب رئيس هيئة البترول، إن الدراسة الأمريكية قدرت احتياطي مصر من الزيت الصخري، الذي يحتوي علي مخاطر في استخراجه بنحو 114 مليار برميل، منها 4.6 مليار برميل قابل للاستخراج.

 

ويبلغ احتياطي البترول الخام التقليدية في مصر نحو 4 مليارات برميل طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة في نهاية يونيو الماضي.

 

كان شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، قال في تصريحات سابقة لوكالة الأناضول للأنباء، إنه تم تحديد بئر في الصحراء الغربية تابعة لشركة أباتشي الأمريكية، لبدء تجارب هي الأولى في مصر، لاستخراج الغاز الصخري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان