رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الاضطرابات تبطئ النمو في أفريقيا

الاضطرابات تبطئ النمو في أفريقيا

اقتصاد

صورة ارشيفية

الأونكتاد:

الاضطرابات تبطئ النمو في أفريقيا

إعداد - هدى ممدوح 15 سبتمبر 2013 11:28

أصدر مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد UNCTAD" تقريرًا توقع فيه أن يتباطأ معدل النمو في أفريقيا خلال عام 2013، بسبب ضعف الأداء في شمال أفريقيا.

وورد بتقرير الـ "أونكتاد" أن حالة عدم الاستقرار السياسي التي شهدتها بعض البلدان في السنوات الأخيرة تسببت في إحداث تقلبات قوية في مستويات النمو.

وعلى النقيض أفاد التقرير بأن نمو الناتج المحلي الإجمالي لدول أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى ظل مستقرًا عند معدل يربو على 5%، نتيجة استمرار ارتفاع مستوى حصائل صادراتها من السلع الأولية، علاوة على ارتفاع حجم الاستثمارات العامة والخاصة في تلك الدول.

في السياق ذاته، حذر التقرير من أن أكبر اقتصادين في منطقة أفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى يواجهان مخاطر تراجع في نمو الناتج المحلي الإجمالي، وهما نيجيريا وجنوب أفريقيا، بسبب انخفاض الطلب الخارجي، علاوة على بعض أوجه الضعف التي تعتري جانب العرض.

ودعا التقرير الدول التي تنشد تحقيق قدر أكبر من النمو الاقتصادي باتباع استراتيجية النمو المعتمد على الطلب المحلي، فحال ما نجحت تلك الاستراتيجية، ستسرِّع  حدوث زيادات أسرع في الأجور وتوزيع للدخل يحقق قدرًا أكبر من المساواة مقارنة بما كان عليه الحال في الماضي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان