رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

العراق يصدّر غداً أول شحنة غاز مسال في تاريخه

العراق يصدّر غداً أول شحنة غاز مسال في تاريخه

اقتصاد

ميناء البصرة بالعراق

العراق يصدّر غداً أول شحنة غاز مسال في تاريخه

وكالات 19 مارس 2016 18:26

قالت وزارة النفط العراقية انها ستصدّر غدًا الأحد أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف “السائل” عبر ميناء ام قصر على الخليج العربي جنوبي البلاد.

 


وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في تصريح صحفي إن “ناقلة أجنبية ستنقل، ظهر غد الأحد، أول شحنة تصديرية للغاز السائل عبر ميناء أم قصر”.


وأضاف جهاد، أن “ذلك يعد ثمرة الجهود المشتركة للكوادر الوطنية في شركة غاز البصرة بالتعاون مع شركتي شل وميتسوبشي”.


واشار الى ان “الوزارة تهدف عبر خططها الآنية والمستقبلية الى الاستثمار الأمثل للثروة الهايدروكاربونية وزيادة وتعظيم الإيرادات المالية من الثروة الغازية الى جانب تصدير النفط الخام”.

وفي فبراير شباط الماضي اعلنت وزارة النفط انها انجزت المرحلة الأولى لمشروع استثمار الغاز المصاحب لحقل مجنون النفطي العملاق جنوبي البلاد بانتاج 70 مليون قدم مكعب قياسي يومياً.


من جانبها اعلنت شركة الموانئ العراقية الحكومية في بيان، ان “الكوادر البحرية التابعة للشركة ستقوم بإرساء وإقلاع وإرشاد الناقلة البنمية المتخصصة كورا والتي ستنطلق يوم غد الأحد، من ميناء الغاز السائل في طريقها نحو البحر”، مبينةً أن “الناقلة تحمل أول شحنة من الغاز الطبيعي المكثف”.


وأضافت الشركة، أن “هذا الغاز يصدره العراق لأول مرة في تاريخه”.

وتشير التقديرات إلى أن العراق يمتلك مخزونا يقدر بـ112 تريليون قدم مكعب من الغاز، إلا أن 700 مليون قدم مكعب منه كان يحترق يوميا نتيجة عدم الاستثمار الامثل طيلة العقود الماضية.


وتتولى شركة غاز البصرة استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط، والتي تأسست عام 2012، وتمتلك الحكومة العراقية 51 في المئة من أسهمها، بينما تمتلك شركتا شل وميتسوبيشي الـ49 في المئة الباقية.

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان