رئيس التحرير: عادل صبري 05:49 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

اقتصاديون: رفع الفائدة يزيد الأسعار والركود

اقتصاديون: رفع الفائدة يزيد الأسعار والركود

اقتصاد

طارق عامر محافظ البنك المركزى

اقتصاديون: رفع الفائدة يزيد الأسعار والركود

محمد موافي 18 مارس 2016 12:12

قال اقتصاديون، إن رفع البنك المركزى المصري للفائدة بنحو 1.5% سيتسبب في زيادة تكاليف الإنتاج ما يؤدى لارتفاع أسعار السلع داخل الأسواق التى تخلق حالة من الركود، مؤكدين أن الاستثمارات ستتأثر سلبا بالقرار ما يجبرهم على إعادة النظر في دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع بعد تغير معدل الإقتراض.


وأكد الدكتور محمد حنفي المحلل المالي، أن قرار البنك المركزى برفع الفائدة على الإيداع والإقتراض كان متوقعا منذ فترة، مؤكدا أن القرار في الفترة الحالية سيتسبب في زياد التكلفة الإنتاجية الخاصة بالمصانع ، خاصة في استيراد لوازم الإنتاج ما ينعكس سلبيا على أسعار منتجاتها في الفترة الحالية.

 

وأشار إلى أن المستهلك المصري هو من يتحمل الفاتورة النهائية من عملية رفع الفائدة على الإيداع أو الإقتراض، لافتا إلى أن كافة المستثمرين يذهبون للبنوك للإقتراض من أجل تدوير الاستثمارات المختلفة سواء كانت صناعية أو غذائية، فتقوم البنوك برفع الفائدة عليه بالتالي تظهر نتائجها في التكلفة النهائية للبيع.

 

ومن جهته، قال أحمد أدم الخبير المصرفي، إن هناك عزوف من جانب المستثمرين في التقدم للبنوك للحصول على قروض ما أدى في الفترة الماضية إلي ارتفاع السيولة لدى كافة البنوك العاملة بالسوق المحلي، مشيرا إلي أن الإجراءات المفروضة على المستثمرين في الفترة الراهنة تعتبر تعسفية وتمنع دخول الاستثمارات للسوق .

 

وأوضح أن ارتفاع الفائدة سيحدث حالة ركود بالسوق المحلي نتيجة لزيادة الأسعار بعد ارتفاع تكلفة الإنتاج، مؤكدا أن رفع الفائدة لن تستيطع كباح جماح التضخم أو مواجهة ارتفاع الأسعار.

 

يذكر أن لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، قررت فى اجتماعها مساء أمس الخميس، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 150 نقطة أساس أى بنسبة 1.5%، من 9.25%، إلى 10.75%، ومن 10.25% إلى 11.75%، على التوالى، وسعر الائتمان والخصم من 9.75% إلى 11.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى من 9.75% إلى 11.25%.


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان