رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«الحرفية» تطالب «الوزراء» بضم ورش «بير السلم» للقطاع الرسمي

«الحرفية» تطالب «الوزراء» بضم ورش «بير السلم» للقطاع الرسمي

اقتصاد

الصناعات اليدوية غير الرسمية باتجاه التقنين

«الحرفية» تطالب «الوزراء» بضم ورش «بير السلم» للقطاع الرسمي

أحمد بشـارة 17 مارس 2016 17:21

أكد مسعد عمران رئيس غرفة الصناعات الحرفية باتحاد الصناعات المصرية أن رئاسة الوزراء أبدت استجابة لمطالب الغرفة حول تقنيين أوضاع ورش قطاع الصناعات الحرفية غير المنخرطة بالقطاع الرسمي.


ولفت عمران إلى أن الفترة القادمة ستشهد إصدار تشريعات وقوانين تؤدي لتقنين أوضاع تلك الورش العاملة ، وتحفيزها على الانضمام للاقتصاد الرسمي.

وأضاف في بيان صحفى للغرفة، أمس الأربعاء، أنه تقدم بمذكرة لرئيس الوزراء تتضمن الإجراءات المطلوبة لتنمية والنهوض بقطاع الصناعات الحرفية في الفترة القادمة، من خلال تعاون بين غرفة الصناعات الحرفية والمجلس التصديرى للصناعات اليدوية، مشيرا إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وعد أعضاء الغرفة خلال اجتماعه بهم الأسبوع الماضي بدراسة تلك الطلبات، واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطوير القطاع.

ولفت رئيس الغرفة إلى أن الفترة القادمة ستشهد اجتماعا بين الوزراء المعنيين وأعضاء غرفة الصناعات الحرفية باتحاد الصناعات لمناقشة الإجراءات اللازمة لتقنيين أوضاع الصناعات الحرفية في مصر.

وأكد أن الغرفة تعمل على حصر أعداد الورش العاملة بالقطاع، سواء بالاقتصاد الرسمي أو غير الرسمي، إضافة إلى التيسير وتحفيز القطاع غير المنظم للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي.

كما أوضح أن الغرفة تدرس حاليا إنشاء معرضا بأرض المعارض، ودعوة إحدى الدول الأجنبية التي تولي اهتماما بالصناعات اليدوية كضيف شرف لذلك المعرض للترويج وتسويق منتجات ورش الصناعات الحرفية، إضافة إلى تجديد التصميمات الخاصة بها، فضلا عن بناء نظام محاسبي وضريبيي وتأميني اجتماعي خاص بتلك الصناعات لتحفيزها على العمل بالاقتصاد الرسمي.

وأضاف عمران أن المستهدف من تلك الإجراءات زيادة صادرات القطاع، والتي سجلت نحو 400 مليون دولار خلال عام 2015، معتبرا أنه رقم متدنٍ، ولا يرقى لأهمية تلك الصناعة وقدرتها الذاتية، خاصة فيما يتعلق بصناعات الأسر المنتجة، والتي يجب تغير مفهومها التقليدي باتجاه مفهوم أوسع، باعتبارها العمود الفقري للصناعات اليدوية والحرفية، خاصة وأنها صناعة من الصناعات المغذية لتلك الصناعات.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان