رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«شباب الأعمال» تطالب بخطة ضمان اجتماعي لدعم «المركزي»

«شباب الأعمال» تطالب بخطة ضمان اجتماعي لدعم «المركزي»

اقتصاد

أحمد تركي.. رئيس لجنة التمويل والاستثمار بالجمعية المصرية لشباب الأعمال

لتجنب تصاعد المطالب الفئوية والاحتجاجية..

«شباب الأعمال» تطالب بخطة ضمان اجتماعي لدعم «المركزي»

أحمد بشـارة 17 مارس 2016 10:57

أعلنت لجنة التمويل والاستثمار بالجمعية المصرية لشباب الأعمال عن دعمها سياسة البنك المركزي الخاصة بالتعويم المرن، معتبرة القرارات الأخيرة خطوة باتجاه تصحيح أوضاع أسواق النقد، مشيدة بالخطوات الجريئة التي قام بها البنك المركزي بهدف  مواكبة أسعار السوق الموازي.


ومن جانبه قال أحمد تركي، رئيس لجنة التمويل والاستثمار بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن القرار سيكون له الأثر الطيب على الاقتصاد المصري في المدى القصير، كما أوضح المركزي في تاكيده على أهمية وجود إرادة واضحة ومرونة فيما يخص استحداث آليات تنفيذية مستمرة واضحة لمرونة التعويم ارتفاعا وهبوطا وليس فقط تخفيض قيمة الجنيه.

وأكد تركي أن هذه السياسة تعكس اتجاها للشفافية بدا المركزي في انتهاجها، وتعكس القيمة العادلة للجنيه أمام المتعاملين داخليا وخارجيا في أي وقت لاحق، وتخفض تكلفة الإقراض على المدي الطويل.

وطالب رئيس لجنة التمويل والاستثمار بالجمعية بربط الجنيه المصري بسلة عملات تلائم حجم التبادل التجاري مع مصر وفك ارتباطه بالدولار، ما يزيد من مرونة آلية التعويم ومصداقيته.

نادى تركي بخطة للعمل على توفير السلع، وبشكل أخص السلع الأساسية (قمح، زيوت، بترول، أرز، مكرونة، سكر، شاي)، مؤكدا على ضرورة تثبيت أسعار سلة انتقائية من السلع للمواطن البسيط على المدى القصير/ المتوسط للحد من تأثره بالغلاء وارتفاع الأسعار الناتجة عن التعويم.

ولفت إلى أن غياب مثل هذه الخطة من شأنه أن يطلق مطالبات برفع الأجور، ما يعيق التنمية على المدى القصير، ومنوها إلى أن أجل هذه الخطة إلى أن تستقر الأسواق وأسعار الصرف، وحتى نصل إلى الاحتياطي النقدي المستهدف، والذي  سيتيح - بحسب تصريحه - مرونة في توفير كافة السلع بالتكلفة الحقيقية للجنيه، ويقود لاستقرار مستوى الأسعار.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان