رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

«رجال الأعمال» تقترح دراسة لتحقيق التوازن بين عرض وطلب الدولار

«رجال الأعمال» تقترح دراسة لتحقيق التوازن بين عرض وطلب الدولار

اقتصاد

حسين صبور.. رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين

«رجال الأعمال» تقترح دراسة لتحقيق التوازن بين عرض وطلب الدولار

أحمد بشارة 16 مارس 2016 16:19

اقترحت لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، طرح مبادرة بالتعاون مع البنك المركزي للاستفادة من الأفكار التي ظهرت مؤخرًا في سياسة البنك لزيادة تنشيط الصادرات، مع ترشيد الاستيراد.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، برئاسة المهندس مصطفى النجاري؛ لدراسة إعداد رؤية لتحقيق التوازن بين العرض والطلب بالنسبة للعملة الأجنبية، بالتزامن مع إعلان البنك المركزي المصري خفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار 105 قرشًا، بما جعل الجنيه يفقد نحو 13%.

ودعت الجمعية لتركيز الاستيراد في الأساسيات التي يحتاجها المستهلك المصري، وتلك التي تخدم قطاعات الإنتاج والصناعة والزراعة، من خلال مبادرات البنك بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة منخفضة ومتناقصة خاصة لمجالات الصناعة والزراعة.

وحضر الاجتماع كلًا من، علي الكبير، مدير عام الإدارة العامة للمجالس التصديرية، وأماني الوصال، القائم بأعمال رئيس الجهاز التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، ووجيه رشيد، مدير عام إدارة التصدير بقطاع التجارة الخارجية، وهشام جويد، مدير أول علاقات بنكية بالبنك المركزي، وممثلي البنك الأهلي وبنك مصر وصندوق تنمية الصادرات.

وقال «النجاري» إن المبادرة، التي ستخضع لدراسات مستفيضة، تهدف إلى تقليل مساحة حركة سوق الصرف الموازية، وتقليل الفجوة ما بين العرض والطلب على الدولار، بما لا يفقد المصدرين «السلعية والخدمية» لتنافسيتهم في تقدير حصيلة التصدير، وبما يوفر للمستوردين العملات الأجنبية بسعر يضمن استيراد الاحتياجات الأساسية بما لا يشكل أعباء سواء على المستهلك أو قطاعات الإنتاج والصناعة، ويكون حافز لزياده الإنتاج والتصدير.

وأضاف أنه تم عرض فرص زيادة التصدير هذا العام بعد ظهور بوادر هذه الزيادة، وفقًا للبيانات التي أكدت نمو صادرات شهر فبراير 2016 عن نفس الشهر من العام الماضي كمؤشر إيجابي لزيادة معدلات التصدير.

وأشاد «النجاري» بالسياسات الجديدة للبنك المركزي، والتي تبدت في حزمة الإجراءات السريعة التي ظهرت نتائجها بعد لقاء طارق عامر، محافظ البنك المركزي، مع مجلس إدارة الجمعية ورؤساء اللجان.

وأوضح أن الاجتماع استعرض من المباحثات الحالية لوضع أفضل برامج لرد الأعباء عن المصدرين وسُبل تنشيط الصادرات في كافة القطاعات.

وأكد الحاضرون ضرورة تشكيل لجنة لتحديد أفضل الآليات التي تعكس رغبة مجتمع الأعمال في التعاون لحين عودة الاستقرار الاقتصادي وزيادة الموارد من الدولار، سواء من السياحة أو تحويلات المصريين بالخارج أو من خلال الاستثمارات الخارجية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان