رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية
ما هي الدولرة؟

اقتصاد

الدولرة ببساطة هي حلول عملة أجنبية محل عملة محلية في التعاملات الاقتصادية

الثقافة الاقتصادية..

ما هي الدولرة؟

أحمد بشـارة 16 مارس 2016 15:28

سمعنا خلال أزمة العملة الاجنبية في مصر مصطلح "الدولرة" يتكرر في صورة إعلانات عن اتجاه مصر للدولرة، أو أن البنك المركزي المصري أنقذ مصر من الدولرة. وبعيدا عن جدل السياسة، فإن الدولرة مفهوم يعكس أزمة. فماذا يعني المصطلح؟


الدولرة تعني أن يستخدم مواطنو البلد العملة الأجنبية بالتوازي، أو عوضاً عن العملة المحلية كمخزن للقيمة، أو وسيلة للدفع داخل الاقتصاد المحلي.

المصطلح منسوب للدولار فعلا، لكن استخدامه في وصف الظواهر لا يقتصر فقط على حالات اللجوء للدولار الأمريكي، وبات يطلق على أية عملية لاستخدام أي عملة أجنبية كعملة محلية.


وتشير عملية الدولرة إلى استبدال للعملة المحلية بالعملة الأجنبية، يقوم به مواطنو دولة ما (نامية في الأغلب)، وبصورة واسعة النطاق. وتكون عملية استبدال العملة في الغالب باتجاه الاعتماد على الدولار الأمريكي، وفي بعض الحالات باليورو أو اليوان أو غيرها من العملات.

وقد يكون استبدال العملة هذه جزئيا على نحو ما شهدته عدة دول عبر العالم في أزمة عملتها مع العملة الأمريكية، ومن بينها مصر خلال الفترة من أبريل 2015 وحتى فبراير 2016. وقد يحدث بشكل كامل وربما يعني القضاء على العملة المحلية كوسيلة للدفع بشكل قانوني، وهو ما شهدته دول أمريكا اللاتينية التي أفرطت في الاعتماد على دولار الولايات المتحدة.


كيف نعرف أن بلدا ما يشهد ظاهرة الدولرة؟

هناك مؤشران على وقوع بلد ما في أزمة عملة محلية أدت للدولرة. هذا المؤشران هما:

المؤشر الأول: نسبة الودائع بالعملة الأجنبية لإجمالي الودائع في بنوك هذه الدولة.

المؤشر الثاني: نسبة الودائع بالعملة الأجنبية التي يملكها مواطنو بلد ما مقارنة بإجمالي ما يملكه المواطنون من أموال.


نماذج للدولرة

شهدت التفاعلات المالية والنقدية العالمية استخدام الدولار الأمريكي واليورو والدولار النيوزلندي والروبية الهندية والدولار الأسترالي كعملات من قبل دول أخرى في تجلي رسمي لظاهرة الدولرة.

فقد استخدمت دول أفريقية كل من الدولار واليورو وحتى الرينمينبي (اليوان) بصورة رسمية. وكما استخدمت كوسوفو الفرنك السويسري، واستخدم إقليم شمال قبرص الليرة التركية، ويستخدم الروبل الروسي في دول سابقة في الاتحاد السوفييتي.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان