رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كبير محللي "موديز": مصر مقبلة على ضغوط تضخمية

كبير محللي موديز: مصر مقبلة على ضغوط تضخمية

اقتصاد

البنك المركزي

كبير محللي "موديز": مصر مقبلة على ضغوط تضخمية

وكالات 16 مارس 2016 15:08

قال كبير المحللين في وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني ستيفن ديك إنَّ مصر مقبلة على ضغوط تضخمية خلال الفترة القصيرة المقبلة.

 

وأضاف ديك، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، اليوم الأربعاء، أنَّ الارتفاع المحتمل للتضخم نابع من إعلان البنك المركزي خفض سعر الجنيه أمام الدولار بنسبة 14.5٪ منتصف الأسبوع الجاري.

 

وتابع: "انخفاض قيمة العملة سيكون له أثر ضئيل نسبيًّا على الدين الحكومي وعبء خدمة الديون، بسبب المستويات المنخفضة نسبيًّا للديون بالعملة الأجنبية".

 

ويؤدي خفض قيمة العملة المحلية المصرية إلى ارتفاع في قيمة الواردات التي تتم عادة بالدولار الأمريكي وتباع في الأسواق المصرية بالجنيه، ما يعني رفعًا في أسعار السلع للمستهلك النهائي.

 

والخميس الماضي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم الشهري لأسعار المستهلكين في إجمالي البلاد 1.1% في فبراير الماضي مقارنةً مع يناير الذي سبقه.

 

وأمس الثلاثاء، قال البنك المركزي إنَّ رصيد الدين الخارجي ارتفع إلى 47.8 مليار دولار بنهاية 2015، مقابل 46.1 مليار دولار في نهاية سبتمبر من نفس العام.

 

وفي السابع من إبريل 2015، رفعت وكالة موديز التصنيف الائتماني لمصر من درجة Caa1 إلى درجة B3 "تقليل درجة المخاطرة للاستثمار، من الدرجة العالية إلى الدرجة العادية" مع الاحتفاظ بنظرة مستقبلية مستقرة للاقتصاد.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان