رئيس التحرير: عادل صبري 01:30 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الاثنين.. "التصديري للأدوية" يبحث مشكلاته مع عبد النور

الاثنين.. التصديري للأدوية يبحث مشكلاته مع عبد النور

اقتصاد

منير فخري عبد النور

من أهمها التسعير وتنمية الصادرات إلى أفريقيا..

الاثنين.. "التصديري للأدوية" يبحث مشكلاته مع عبد النور

يوسف ابراهيم 14 سبتمبر 2013 11:31

قال الدكتور عوض جبريل، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الدوائية، إن منير فخري عبد النور، وزير الصناعة، يعقد بعد غد الاثنين، اجتماعًا مع مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الطبية لدراسة المشكلات التى يعانى منها القطاع، والتي من بينها تسعير المنتجات الطبية وتسجيلها في مصر وبالخارج ووضع حصص لاستيراد المواد الخام ومراكز لدعم الصادرات الى أفريقيا.

وأكد أنه سيتم تقديم مذكرة لوزير التجارة والصناعة حول تلك المشكلات التي يعاني منها قطاعات الادوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية وهي القطاعات الثلاث التابعة للمجلس التصديري.

ومن المقرر أن يعرض المجلس رؤيته حول المعايير الجديدة لمساندة الصادرات، حيث يحتاج قطاع الادوية لدعم غير مباشر فيما يتعلق بتسجيل منتجات الأدوية بالأسواق الخارجية، وأيضا دعم إجراء الدراسات الحيوية الخاصة بتأكيد فعالية المستحضر الطبي.

وأضاف أن المذكرة تطالب بتخصيص ما يتراوح بين 4 -6% من موارد صندوق مساندة صادرات للقطاعات الثلاثة، بجانب استمرار دعم الشحن لأفريقيا وانشاء مراكز لوجيستية لخدمة الصادرات الصناعية ومنها الأدوية في مناطق افريقيا المختلفة وتعديل نسب دعم المعارض بما يتناسب مع حجم التصدير.

وأشار إلى أن أهم مشكلة تواجه صادرات الادوية هي التسعير؛ حيث تسعر وزارة الصحة الدواء محليًا بمنظور اجتماعي، لا يراعي تغيير العوامل الاقتصادية، بجانب تسبب ذلك في مشكلات عند التصدير خاصةً حينمت تطلب بعض الدول الاجنبية الالتزام بالاسعار المحلية دون مراعاة لتكاليف تسجيل الدواء والشحن وفارق سعر العملة وتكلفة التسويق والأهم التكلفة الحقيقية للإنتاج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان