رئيس التحرير: عادل صبري 08:22 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«المستوردون» يقاضون الصناعة بسبب قرار سجل الموردين

«المستوردون» يقاضون الصناعة بسبب قرار سجل الموردين

اقتصاد

عمر هريدى.. محامي شعبة المستوردين

متمسكين باعتباره «خراب بيوت»..

«المستوردون» يقاضون الصناعة بسبب قرار سجل الموردين

محمد موافي 15 مارس 2016 13:35

قال عمر هريدى، محامي شعبة المستوردين، إنه رفع قضية ضد وزارة الصناعة والتجارة للتراجع عن القرارات المقيدة للاستيراد، موضحا أنه تم تأجيل القضية ليوم 28 مارس الجاري.


وأضاف هريدي أن هذه القرارات ستؤدى لخراب بيوت أكثر من 20 مليون عامل بالقطاع يعملون مع 4 ملايين تاجر، بالإضافة إلي 850 ألف مستورد يعملون بقطاع التجارة والاستيراد والتصدير.

وأوضح أن القرار ترفضه «منظمة التجارة العالمية WTO»، وليس من شأن أي دولة إلزام الدول المستوردة بإجراء عملية فحص للسلع المستوردة دون أذن مسبق من الشركات الموردة.

وقال  أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بغرفة القاهرة، في بيان صحفي، إن وزارة الصناعة والتجارة تتجاهل مطالب المستوردين، وتصر على تطبيق القرارات المقيدة للاستيراد (991 و992، و43)، والتي سترفع الأسعار بالسوق لعدم وجود بدائل محلية للسلع المستوردة، وتعزز عمليات الاحتكار لبعض المصنعين.

وأضاف أن وزارة الصناعة لم توضح أي قرار تم توقيعه والموافقة عليه بتسجيل المصانع، وكأن الأمر سر عسكري لا يجوز الكشف عنه، واكتفت بذكر أن المتقدمين للسجل بلغوا ١٥٠٠ مصنع قاموا بالتسجيل دون الإفصاح عن أسمائهم.

وأشار إلى أن هذه القرارات كانت وما زالت ترسخ الاحتكار للكبار فقط، وتحرم المستهلك من الحصول على سلع رخيصة بجودة مقبولة، وبخاصة بعد جنون ارتفاع الدولار، وخفض قيمة الجنيه، ما أدى إلى إضعاف القوي الشرائية للمستهلك البسيط، وأن هذه القرارات لا تراعي أي بعد اجتماعي على محدودي الدخل.

وكان وزير التجارة والصناعة طارق قابيل قد أصدر قرارا في مطلع شهر يناير الماضي، بوضع ضوابط لاستيراد مجموعة من السلع، تتضمن إنشاء سجل في هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، تسجل فيه المصانع المصدرة لمصر، بناء على شروط محددة، تشمل "إقرار المصنع (المصدِر لمصر) بقبول التفتيش من فريق فني، للتأكد من استيفاء معايير البيئة وسلامة العمل.

ويشمل هذا القرار 23 مجموعة من السلع ومنتجاتها المعدة للبيع بالتجزئة، وهي الألبان والفواكه المحفوظة والمجففة والزيوت والدهون والشكولاتة ومحضرات غذائية تحتوي على كاكاو والمصنوعات السكرية والعجائن الغذائية والأغذية المحضرة من الحبوب ومنتجات الخبز والمخابز، وعصائر الفاكهة والمياه الطبيعة والمعدنية والمياه الغازية.

وتضم قائمة المنتجات المعنية بهذا القرار أيضًا مستحضرات التجميل والزينة والعناية بالفم والأسنان ومزيلات الروائح ومستحضرات الاستحمام والعطور، والصابون وأغطية الأرضيات وأدوات المائدة وأدوات الطعام والمطبخ وأحواض ومغاسل ومراحيض ومقاعد وغيرها.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان