رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الطحاوي: «المركزي» أضاع على خزينة الدولة 550 مليون جنيه

الطحاوي: «المركزي» أضاع على خزينة الدولة 550 مليون جنيه

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي

تعليقا على ضخه عطاءين قبيل أيام من خفض سعر الجنيه..

الطحاوي: «المركزي» أضاع على خزينة الدولة 550 مليون جنيه

محمد موافي 15 مارس 2016 13:23

أعلن فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن العطاءين الدولارين اللذين ضخهما البنك بسعر الجنيه قبل التحفيز يعتبران كارثة، لافتا إلى أن العطاءين أضاعا على خزينة الدولة نحو 550 مليون جنيه.


لماذا قام البنك المركزي بضخ ٥١٠ ملايين دولار من حوالي أسبوع بسعر ٧.٨٣  جنيه، وهو يعلم أنه سيخفض قيمة الجنيه أمام الدولار ليصبع ٨.٩٥، أي حوالي 112 قرشا، ما يجمع نحو ٥٥٠ مليون جنيه فرق، ضاعت علي خزينة الدولة. بحسب تعبيره.

وأضاف الطحاوي: لصالح من؟ ومن المستفيد من تلك المبالغ؟ وهل هذا يعني أن البنك عندما طرح المبلغ لم يكن يعلم أنه سيخفض قيمة الجنيه؟ وقال الطحاوي: إن كان البنك قد طرح عطاء بهذا الحجم دون أن يعرف أنه سيخفض قيمة العملة المحلية لاحقًا بأنه كارثة. وأضاف: "وإن كان يعلم فالكارثة أكبر وأخطر.

وتساءل: لماذا نخفض سعر الجنيه في الوقت الذي بدأ فيه سعر الدولار بالانهيار، وتراجعت أسعاره في  السوق الموازي؟

وأشار نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية إلى أن هذه القرارات العشوائية تدفع الاستثمار للهروب والبحث عن بلاد وأماكن أكثر استقرارًا على الصعيد النقدي والمالي، مؤكدًا أن مناخ الاستثمار في مصر أصبح طاردًا للاستثمار، وخانقًا لكل من يريد العمل والإنتاج.

وطالب الطحاوي، بتغيير طريقة التفكير والتخطيط الاقتصادي، مؤكدا أن مصر لن تنهض بدون فكر وتخطيط واضح.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان