رئيس التحرير: عادل صبري 05:48 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«كواليس» اجتماع «عامر» بصناديق استثمار «لندن» قبل خفض الجنيه

«كواليس» اجتماع «عامر» بصناديق استثمار «لندن» قبل خفض الجنيه

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي

«المركزي» يحاصر السوق السوداء بسندات دولارية..

«كواليس» اجتماع «عامر» بصناديق استثمار «لندن» قبل خفض الجنيه

سميرفهمي 15 مارس 2016 12:58

وسع البنك المركزي من سياسات البحث عن الاقتراض، لتدعيم قراراته الصادرة لمحاربة السوق السوداء للدولار، ليعرض على صناديق استثمار لندنية شراء سندات وأذون خزانة بقيمة 5 مليارات دولار، تنوي مصر طرحها خلال الفترة المقبلة.


وقالت مصادر مطلعة، إن البنك المركزي المصري اتجه مبكرا لدعم قراراته بخفض قيمة الجنيه أمام الدولار بمقدار 1.12 قرشا، وذلك بمحاولة جذب استثمارات أجنبية غير مباشرة، في ظل تراجع أوضاع مصادر الدخل الدولاري التقليدية.

وقال مسؤول بارز بالبنك المركزي، إن طارق عامر، محافظ المركزي، بدأ في التفاوض مع مؤسسات وصناديق استثمار أجنبية، للاستثمار في أذون خزانة وسندات دولارية تنوي الحكومة  طرحها، وقد تتراوح بين 3 إلى 5 مليارات دولار على عدة مراحل.

وأضاف أن اجتماع المحافظ الذي عقده يوم الجمعة الماضي، مع عدد من صناديق الاستثمار الأجنبية، بالعاصمة البريطانية لندن، تفاوض خلاله على جذب توسعات لصناديق تعمل في مصر عبر استثمارات مباشرة، في محاولة لزيادة الدخل من الدولار.

وتابع: "المحافظ عرض على صناديق أخرى الاستثمار في شراء سندات مصرية بالدولار، خاصة أن الحكومة أرجأت طرح المرحلة الثانية من خطة طرح السندات الدولارية لجمع 10 مليارات دولار، بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي، بسبب الأزمة الصينية".

وأكد أن عامر أطلع ممثلي الصناديق على بعض القرارات التي اتخذها المركزي للقضاء على السوق السوداء، وتقليص الفارق بين سعر الدولار في السوقين الرسمي والموازي.

وأوضح أن الصناديق طالبت بتعويم الجنيه، لمواجهة السوق السوداء، وهو ما يدعم ضخ الاستثمارات الأجنبية.

كان البنك المركزي قد أصدر بيانا رسميا، منذ قليل، قال فيه إنه سيطرح عطاء استثنائيا جديدا يوم الأربعاء بقيمة 1.5 مليار دولار لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية القائمة الناتجة عن عمليات استيرادية.
وباع البنك المركزي المصري 198.3 مليون دولار في عطاء استثنائي، اليوم الثلاثاء، بسعر 8.85 جنيه دون تغيير عن عطاء أمس الإثنين الذي خفض فيه سعر العملة المحلية 14.5% في خطوة مفاجئة.

وقال المركزي إن العطاء الاستثنائي اليوم يهدف لتغطية واردات سلع استراتيجية أساسية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان