رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«قابيل» يبحث تأسيس شركة لإنشاء مدينة الأثاث ومدينة الجلود بـ«الروبيكي»

«قابيل» يبحث تأسيس شركة لإنشاء مدينة الأثاث ومدينة الجلود بـ«الروبيكي»

اقتصاد

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - أرشيفية

«قابيل» يبحث تأسيس شركة لإنشاء مدينة الأثاث ومدينة الجلود بـ«الروبيكي»

أحمد بشارة 14 مارس 2016 16:36

عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إجتماعيين موسعين تناول خلالهما الخطوات التنفيذية لكلا المشروعين وسبل الإسراع في تنفيذهما.


وبحث خلال الاجتماع الأول الخاص بمدينة الأثاث في دمياط، الإجراءات الخاصة بتأسيس شركة متخصصة بين كل من وزارة التجارة والصناعة، ومحافظة دمياط، وشركة أيادي؛ لتتولى مسؤولية إنشاء مدينة عصرية لصناعة الأثاث تتواكب مع أحدث النظم العالمية.

وقال «قابيل» إن تنفيذ المشروع سيتم بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، نظرًا لخبراتها الكبيرة في سرعة إدارة المشروعات الموكلة إليها، والإنتهاء منها خلال فترات زمنية قياسية.

وأضاف أنه من المستهدف أن يتم الإنتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع ووضع حجر أساس المدينة الجديدة، بالتزامن مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة دمياط، 8 مايو المقبل، على أن يتم الانتهاء من المشروع بشكل كامل في غضون عام ونصف.

وأوضح الوزير أن المشروع يستهدف أيضًا إنشاء أكبر معرض للأثاث بالشرق الأوسط بمدينة دمياط، الأمر الذي يسهم في زيادة الصادرات المصرية من الأثاث، خاصة وأن التسويق يمثل أحد المشاكل الرئيسية التي تعوق انطلاق صناعة الأثاث المصرية إلى الأسواق الخارجية.

وحضر الاجتماع ممثلي الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وأشرف غزالي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أيادي الاستثمارية، واللواء إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، والمهندس أحمد طه، المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، والمهندس أسامة حشاد، رئيس الجهاز التنفيذي للهيئة العامة للمشروعات الصناعية والتعدينية، والدكتور إسماعيل طه، محافظ دمياط.

وبحث «قابيل» خلال الاجتماع الثاني أخر تطورات إنشاء مدينة الجلود بـ«الروبيكي» حيث تناول الاجتماع الموقف التنفيذي للإنشاءات الجارية بمدينة الجلود، تمهيدًا لنقل مدابغ مصر القديمة إلى المدينة الجديدة، وتذليل كافة العقبات لإنتهاء المشروع في التوقيتات المعدة مسبقًا.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن الاجراءات الخاصة بنقل قاطني مدابغ سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي، بهدف خلق تجمع صناعي على أحدث المعايير الدولية، موضحًا أن مصر تمتلك مزايا تنافسية عديدة في صناعة الجلود، ما يؤهلها لتكون مركزًا عالميًا لصناعة الجلود ومنتجاتها.

وناقش الوزير مع ممثلي غرفة دباغة الجلود، برئاسة محمد حربي، الموقف الحالي لعملية نقل مدابغ مصر القديمة إلى الموقع الجديد، وملاحظات الغرفة على الإجراءات التي يجري اتخاذها حاليًا لإتمام عملية النقل وفق التوقيتات التي حددتها الوزارة بالتنسيق مع الغرفة.

وقال «حربي» أن الغرفة حريصة على إتمام عملية النقل في أقرب وقت ممكن، خاصة وأن الموقع الجديد سيسهم في إحداث نقلة نوعية في تنمية وتطوير صناعة دباغة الجلود، مشيرًا إلى أهمية مراعاة طبيعة هذه الصناعة؛ لأن نقل المعدات والماكينات يختلف من منشأة إلى أخرى، الأمر الذي يتطلب مساعدة من كافة الأطراف المعنية وعلى رأسها وزارة التجارة والصناعة.

وقرر «قابيل» تشكيل مجموعة عمل دائمة من هيئة التنمية الصناعية، وممثلين عن غرفة دباغة الجلود؛ لوضع واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة؛ لإتمام عملية نقل مدابغ مصر القديمة إلى الموقع الجديد بمدينة الروبيكي.


اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان