رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«تجارة بلاروسيا»: نفتح الباب لمصر أمام الاتحاد الأوراسيوي

«تجارة بلاروسيا»: نفتح الباب لمصر أمام الاتحاد الأوراسيوي

اقتصاد

جانب من فعاليات افتتاح منتدى الأعمال المصري البلاروسي، اليوم الإثنين

«تجارة بلاروسيا»: نفتح الباب لمصر أمام الاتحاد الأوراسيوي

أحمد بشارة 14 مارس 2016 16:28

دعا فلاديمير كولتوفيتش، وزير تجارة بيلاروسيا، رجال الأعمال المصريين لزيادة حصة مشاركاتهم في مصر، مقابل فتح الباب أمامهم للتفاعل مع الاتحاد الأوراسيوي.


خلال كلمته في افتتاح منتدى الأعمال المصري البلاروسي، اليوم الإثنين، بحضور المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، وممثل عن غرفة الأعمال البلاروسية، سيرجي بوركوف، سفير بلاروسيا بالقاهرة، وبمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال في البلدين.

وأضاف، إنه من أول يوم عمل بين اللجنة المشتركة بين الجانبين المصري والبلاروسي أعطت انطباعا بالثقة، ومن المعروف لدى رجال الأعمال أن الثقة هي الأساس في العمل، وبهذه الثقة جعلتهم يتحدثون في كافة الموضوعات دون خوف.

وأعلن «كولتوفيتش» أن بلاده سوقها مفتوح للجميع، ونصف إنتاجها يذهب للتصدير، فضلا عن كونهم متفوقين في المواد الكيماوية والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية، بالإضافة لتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح أن معظم اقتصادهم من خلال التجارة الحرة والمناطق الصناعية، لافتا إلى أن رجال أعمال مصريين لديهم مشاريع صناعية في الأسواق الحرة في بلاروسيا، داعيا رجال الأعمال المصريين إلى زيادة التعاون معهم والاستثمار في بلادهم.

وأكد أن هناك ممثلين من كافة القطاعات والمجالات يشاركون في الوفد المشارك في هذا المنتدى، متمنيا اغتنام هذه الفرصة من أجل عقد الكثير من الشراكات.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة من 2012 حتى 2014 شهد نموا وصل إلى 61%، وفي 2014 فقط كان نسبة النمو 175%، وبلغ حجم التجارة البينية بين البلدين في أول 9 أشهر من 2015 بلغ نحو 177 مليون دولار بزيادة 28% عن نفس الفترة عام 2014.

ومن جانبه، قال ممثل غرفة الأعمال البيلاروسية (تجمع يضم رؤساء منظمات الأعمال في بيلاروسيا)، إن بلاده تنظر باهتمام إلى الفرص التي تعطيها لهم مصر، خاصة بعد أن توقف التفاعل بين البلدين لفترة طويلة، لافتا إلى أن بلاده تسعى من خلال هذا المنتدى لإعادة العلاقات مرة أخرى، وتحقيق تعاون اقتصادي قوي.

وأضاف أن الصناعة والتجارة في بلاده تمثل الجزء الأكبر من الناتج المحلي، والتعاون مع مصر سيفتح الباب لكي تستفيد بلاده من الاتحاد الأورواسيوي، الذي تتعاون معه مصر، خاصة وأن بلاد الاتحاد تمتلك صناعات ثقيلة، وتكنولوجيا معلومات، وتكنولوجيا عالية، ولديهم على بعد 3 آلاف و500 كيلو قمر صناعي في الفضاء.

وأوضح سيرجي بوركوف، سفير بيلاروسيا بالقاهرة، أن آخر محادثات بين البلدين كانت منذ 15 شهرا في بلاروسيا، واليوم في القاهرة يجددون خارطة ما تم التخطيط له، من خلال عرض التجارب السابقة الناجحة من قبل الجانبين.

وأكد أنه خلال سبتمر 2015، كان هناك لقاءا بين رئيسا البلدين، وهذا أعطى دفعة قوية ليس على المستوى السياسي فقط، بل على المستوى الاقتصادي والإنساني والتكنولوجي.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان