رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

قابيل: 177 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وبلاروسيا

قابيل: 177 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وبلاروسيا

اقتصاد

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

في 2015..

قابيل: 177 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وبلاروسيا

أحمد بشارة 14 مارس 2016 16:25

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الاقتصاد المصري بدأ مرحلة التعافي عقب مرحلة صعبة مر بها على مدى الـ5 سنوات الماضية، و هو ما يعكسه مؤشرات الأداء الاقتصادي.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح  منتدى الأعمال المصري البلاروسي، اليوم الاثنين، بحضور فلاديمير كولدوفيتش، وزير التجارة لدولة بيلاروسيا، وممثل عن غرفة الأعمال البلاروسية، وسيرجي بوركوف سفير بلاروسيا بالقاهرة، وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، ومشاركة عدد كبير من رجال الأعمال في البلدين.
 

وأضاف قابيل، أن التصنيف الائتماني لكل من الحكومة والبنوك التجارية المصرية قد تحسن، وحصلت مصر على المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث ارتفاع العائد على الاستثمار، إذ زاد الاستثمار الأجنبي المباشر إلى نحو 6.37 مليار دولار بنهاية العام المالي 2014/2015، ووصل معدل النمو في 2015 إلى 4.2% بنسبة فاقت توقعات البنك الدولي، التي قدرت معدل النمو بـ3.1%، متوقعاً وصول معدلات النمو في 2016 لما يقرب من 5%.
 

وأوضح وزير الصناعة، أن استضافة القاهرة لاجتماعات الدورة الثالثة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تأتي لتؤكد أهمية تعزيز التعاون بين حكومتي البلدين للوصول إلى الهدف الأساسي، وهو إبرام اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي يضم بجانب بيلاروسيا كلا من روسيا الاتحادية وكازاخستان وأرمينيا.
 

وأكد "قابيل" أنه تم وضع استراتيجية لمواجهة التحديات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، ترتكز على الاستمرار في جذب المزيد من الاستثمارات، من خلال قانون الاستثمار الجديد، ولجنة فض المنازعات التي تفصل بين المستثمرين والحكومة ولها قوة القانون.
 

وتابع أنه من ضمن الاستراتيجية ايضا تطبيق إجراءات تحفيزية لرفع كفاءة الاقتصاد، وجذب الاستثمارات المختلفة، خاصة تلك التي تنطوي على نقل التكنولوجيا، واستيعاب كثيف للأيدي العاملة، وخلق قيمة مضافة، والتركيز على إعداد برامج تدريب مهنية لرفع قدرات العامل المصري، لافتا إلى انه تم الاعلان عن عدد من المشروعات التنموية العملاقة لتكون قاطرة للتنمية، ومن بينها مشروع تنمية محور قناة السويس، مشروع المثلث الذهبي، مشروع تنمية الساحل الشمالي.

 

وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة من 2012 حتى 2014 شهد نموًا وصل إلى 61%، وفي 2014 فقط كان نسبة النمو 175%، وبلغ حجم التجارة البينية بين البلدين في أول 9 أشهر من 2015 بلغ نحو 177 مليون دولار بزيادة 28% عن نفس الفترة عام 2014.

 

ولفت الى أن العام الماضي دخل السوق البلاروسي سلع مصرية في المجال الزراعي، وحصلت مصر من بلاروسيا على الصلب والمواد أخرى.



ودعى وزير التجارة والصناعة في المستثمرين البيلاروس الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر، والدخول في شراكات مع نظرائهم من رجال الأعمال المصريين.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان