رئيس التحرير: عادل صبري 10:16 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد عام على مؤتمر شرم الشيخ: الطاقة.. الفائز الوحيد

بعد عام على مؤتمر شرم الشيخ: الطاقة.. الفائز الوحيد

اقتصاد

المؤتمر الاقتصادي

بعد عام على مؤتمر شرم الشيخ: الطاقة.. الفائز الوحيد

محمد الخولي 13 مارس 2016 19:52

منذ عام تقريبًا وقف عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وأعلن بدء المؤتمر الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ، بمشاركة أكثر من 2,000 مندوب من 112 دولة مختلفة.


أُعلن في اليوم الأول للمؤتمر، عن استثمارات بقيمة 19 مليار دولار، منها 12.5 مليار دولار كاملة دعم خليجي مباشر شملت 4 مليارات دولار من السعودية، 4 مليارات دولار من الإمارات، 4 مليارات دولار من الكويت، 500 مليون دولار من سلطنة عمان.

 

وبغض النظر عن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة المتعثر، وكذلك مشروع المليون وحدة سكنية الذي وصلت فيه المفاوضات مع الجانب الإماراتي لطريق مسدود، فازت الطاقة بنصيب الأسد من استثمارات حقيقية، بسبب الطبيعة الاستثمارية لسوق الطاقة المصري.


الحكومة استبقت المؤتمر بقانون جديد للكهرباء، الذي نص على تحرير السوق لمزيد من التدخل للقطاع الخاص.


استحوذت الطاقة وحدها على 6 مليارات دولار استثمارات مستقبلية لشركات مصرية وعربية وأجنبية تشمل، شركة بي بي، شركة إيني، شركة جنرال إليكتريك، شركة إيناب للنفط، شركة يورينت الأمريكية.


وتم الإعلان عن 751 مليون دولار منح وقروض من منظمات دولية ودول مانحة أجنبية تشمل البنك الدولي، الاتحاد الأوروبي، بنك الاستثمار الأوروبي، مكتب التعاون الدولي الإيطالي في مجال الكهرباء والغاز.


بالإضافة إلى 1.8 مليار دولار لتطوير شبكة نقل الكهرباء المصرية،


وعلى هامش المؤتمر وقعت مصر اتفاقية مع البنك الإسلامي للتنمية بمبلغ 8.3 مليار دولار أميركي لبناء محطة كهرباء في حلوان بفترة سماح 5 سنوات ثم فترة سداد تصل إلى 10 سنوات، وكذلك لتأمين احتياجات مصر من المشتقات البترولية وبفترة سداد تصل إلى 3 سنوات.


بالإضافة لذلك وقعت مصر اتفاقيات ملزمة بأكثر من 4 مليارات يورو لإنشاء محطة توليد كهرباء تنتج 4.4 جيجا وات، ومحطة رياح كما جرى التفاهم حول مشروعات أخرى في مجال الكهرباء بقيمة 6 مليارات يورو.


ووقعت مصر اتفاقا مع مجموعة "آل سويدان" الإماراتية للاستثمار في مشروع المركز اللوجيستي لتخزين الغلال بدمياط بقيمة 2 مليار دولار أميركي، والاستثمار في بناء مدينة التجارة والتسوق، في إطار مشروع تنمية محور قناة السويس، في مدينة العين السخنة باستثمارات تبلغ 4 مليارات دولار.

 

ووقعت مصر أيضا 6 اتفاقيات مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار أميركي.


كما جرى توقيع اتفاقيات لإنشاء 3 فنادق مع شركة فيرمونت باستثمارات بلغت 2 مليار دولار أميركي.


أما في مجالات البترول والغاز الطبيعي، وقال وزير البترول المصري، فوقعت الحكومة اتفاقية مع شركة "بي.بي" البريطانية بقيمة 12 مليار دولار لتطوير 5 تريليونات قدم مكعبة من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات في منطقة غرب دلتا النيل، تبدأ في 2017.


وعلى هامش مؤتمر شرم الشيخ، قال إسماعيل إن الحكومة وقعت مع "بي.جي" بقيمة 4 مليارات دولار لتنمية منطقة 9B للغاز في البحر المتوسط.


كذلك وقعت الحكومة اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية بقيمة 5 مليارات دولار لإنتاج 900 مليون قدم مكعبة من الغاز خلال 4 سنوات، بدأت في تنفيذها فعلًا.


وأضاف أن الاستثمارات تتركز في مناطق امتياز في البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل وسيناء وقال إنه سيتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق في غضون 6 أسابيع.
 


اقرأ أيضًا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان