رئيس التحرير: عادل صبري 04:02 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصنعو الحديد يطالبون الحكومة بتخفيض سعر الغاز لـ3 دولارات

مصنعو الحديد يطالبون الحكومة بتخفيض سعر الغاز لـ3 دولارات

اقتصاد

مطالبات بتخفيض أسعار الغاز لمصانع الحديد لـ 3دولارات

قالوا إنهم خسروا 3 مليارات جنيه

مصنعو الحديد يطالبون الحكومة بتخفيض سعر الغاز لـ3 دولارات

محمد موافي 13 مارس 2016 18:11

قال مصنعو الحديد إن ارتفاع أسعار توريد الغاز لمصانع الحديد كبد الشركات 3مليارات جنيه خسائر في العامين الماضيين، وهدد استثمارات بـ 50 مليار جنيه بقطاع الحديد في ظل تراجع الطاقة الإنتاجية، مطالبين  الحكومة بتخفيض سعر الغاز لـ 3 دولارات بالتزامن مع انخفاض الأسعار العالمية.

 

وكانت مصانع الحديد تحصل على الغاز من الحكومة المصرية بـ 7 دولارات لكل  وحدة حرارية، لكن قرار رئيس الوزراء شريف إسماعيل حدد سعر 4.5 دولار لكل وحدة حرارية، الأمر الذي رحب به مصنعو الحديد في مصر، واعتبروه خطوة على الطريق الصحيح.

 

وقال جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية، إن قرار تخفيض سعر الغاز للمصانع قرار كان لابد من اتخاذه منذ فترات بعيدة خاصة وأن فتح باب الاستيراد على مصرعيه أدى لإغراق السوق بالحديد التركي الذي أحدث استنزاف للموارد البلاد الدولارية .

 

وأكد خلال كلمته في اجتماع غرف الصناعات المعدنية، أن صناعة الحديد في مصر ليدها من الطاقات الإنتاجية والقدرة الكافية على تلبية احتياجات السوق المتزايد خلال مرحلة الإنطلاق الاقتصادي، لافتا إلي أن خفض سعر الغاز هو بداية لطريق الصحيح وتغزيز التنافسية بين المصنعين .


وأكد رفيق الضو نائب رئيس غرفة الصناعات المعدنية أن مصانع الحديد تعرضت لخسائر فادحة على مدار العامين الماضيين بعد تراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع بحوالي 70 %ما أدى لارتفاع العجز في تلبيه متطلبات السوق المحلي من الحديد، الأمر الذى أحدث إغراق السوق بالحديد التركى الأوكراني .

 

وأوضح خلال كلمته في اجتماع غرفة الصناعات المعدنية ، مساء اليوم الأحد، أن السعر الحالي لأسعار الخاص بتوريد الغاز هي الأغلي من الدول المنتجة للحديد وعلى سبيل المثال، روسيا سعر الغاز يصل إلى 3.9 دولار وقطر 2.9 دولار وإيران يصل بها سعر  وحدة لـ0.5 دولار .

 

وطالب الحكومة بضرورة تخفيض سعر الحصول على الغاز ليصل إلي 3 دولارات حتى يتماشي مع دراسات الجدوى المقدمة من المصانع وتراجع الأسعار العالمية للغاز .

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان