رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الكهرباء تزيد فاتورتها 5% لدعم الطاقة المتجددة

الكهرباء تزيد فاتورتها 5% لدعم الطاقة المتجددة

اقتصاد

عداد كهرباء

القرار في طريقه لرئاسة الوزراء..

الكهرباء تزيد فاتورتها 5% لدعم الطاقة المتجددة

محمد الخولي 13 مارس 2016 13:42

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك اتجاها جديدا لرفع قيم فواتير استهلاك المواطنين من خلال طرح نظام جديد للمحاسبة يحمل المواطن تعريفة مالية لحساب هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ولصالح المشروعات التي تنفذها.

 

وأكد المصدر لـ"مصر العربية"، على هامش لقاء جمع الوزير محمد شاكر، والدكتور محمد السبكي رئيس هيئة الطاقة المتجددة، اليوم الأحد، أن النظام الجديد يُلزم المواطن بتحمل نسبة 5% من إجمالي فاتورة استهلاكه الشهرية، بسعر الطاقة المتجددة تذهب لصالح الهيئة، مضيفًا أن الوزارة ستعرض قانون التعريفة الجديدة على مجلس الوزراء لإقراره، ثم عرضه على مجلس النواب.

 

وبحسب المصدر، فإن التسعيرة الجديدة أقرتها الوزارة بهدف توفير التمويل اللازم لتطوير منظومة الطاقة المتجددة على أساس اقتصادي مع تحقيق التنمية، خاصة وأن هذه المبالغ التي سيتم تحصيلها من المستهلك، ستكون لصالح هيئة الطاقة المتجددة، وغير مسموح بإنفاقها في غير مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

 

وأضاف المصدر، أن النظام الجديد استثنى الشرائح الثلاث الأولى من المستهلكين والذين يستهلكون من صفر كيلو وات وحتى 200 كيلو وات/ ساعة للقطاع المنزلي، وأقل من ألف كيلو وات للقطاع التجاري.

 

ليتحمل المستهلك نسبة إلزامية من تكلفة إنتاج الطاقة المتجددة تصل إلى 5% من إجمالي فاتورة الكهرباء تدفع بأسعار الطاقة المتجددة، و95% بأسعار الطاقة التقليدية، بدءًا من الشريحة الرابعة لاستهلاك الطاقة التقليدية التي تبدأ باستهلاك "201– 350" كيلووات.

 

أما القطاع التجاري سيتحمل نسبة 5% من قيمة إنتاج الطاقة المتجددة بدءًا من الشريحة الخامسة التي تزيد عن ألف ميجاوات بسعر 83 قرشًا للكيلو وات، وأن نظام الكوتة لا يمكن تطبيقه قبل تغيير كل العدادات التقليدية لدى الـ30 مستهلكًا، إلى عدادات ذكية مسبقة الدفع.

 

اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان