رئيس التحرير: عادل صبري 09:17 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في 5 أيام.. الدولار يفقد 90 قرشا بالسوق السوداء

في 5 أيام.. الدولار يفقد 90 قرشا بالسوق السوداء

اقتصاد

تراجع أسعار الدولار اليوم بالسوق السوداء

في 5 أيام.. الدولار يفقد 90 قرشا بالسوق السوداء

محمد موافي 13 مارس 2016 10:05

فقد سعر الدولار داخل السوق السوداء خلال الخمسة أيام الماضية نحو 90 قرشًا ليسجل خلال تعاملات اليوم الأحد، 890 قرشًا مقابل 980 قروش الأسبوع الماضي، "أى قبل فتح البنك المركزى المصري الحد الأقصي لإيداع الدولار للأفراد".

 

وتراوحت أسعار الدولار داخل السوق الموازية بين 880 إلي 890 قرشًا، في حين استقرت أسعار الدولار بالسوق الرسمي عند مستوى الـ 780 قرشًا للشراء و783 للبيع.


وقال مضاربون بالسوق الموازية للعملة: إن السوق يشهد حالة شلل التام في النشاط بسبب توقف حركة البيع من جانب حائزى الدولار، مرجعًا عزوف المواطنين عن البيع أو الشراء بسبب تراجع الأسعار بعد فتح سقف إيداع الدولاري للأفراد، وقيام البنك المركزى بطرح عطاء استثنائي بنحو 500 مليون دولار الأسبوع الماضي.


وقال لطفي عبد العزيز مدير إحدى شركات الصرافة: إن هناك إحجاما من جانب المواطنين على تغير الدولار في الفترة الراهنة بسبب تراجع الأسعار، لافتًا إلى أنّ الأسعار في تراجع مستمر منذ طرح العطاء الاستثنائى وضعف الطلب من جانب المضاربين.


وأضاف لـ"مصر العربية" أن العطاء الاستنائى وفتح الحد الأقصي للإيداع سيجعل البنوك تستحوذ على مبالغ كبيرة من الورقة الخضراء المتداولة داخل السوق السوداء، متوقعا تراجع أسعاره على مدار الأسبوعين المقبلين.


وأكد الخبير المصرفي، شريف دلاور، أن الدولار سيواصل التراجع على مدار اﻷسبوعين المقبلين لكنه لفترة مؤقتة، مشيرًا إلي أن تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة وانخفاض دخل فناة السويس ستمنع استمرار التراجع في السوق الموازية.

 

وأضاف لـ "مصر العربية" أن البلاد رغم تراجع سعر الدولار بها في الفترة الراهنة إلا أنها تواجه شحا حادا في الورقة الخضراء المعروضة بالسوق، متوقعًا حدوث ارتفاع للدولار بعد 3 أسابيع بسبب التراجع في الاستثمارات وانعدام الدخل السياحي.

وقال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة هي الحل الجذري لأزمة الدولار داخل السوق المحلي، مؤكدًا أنه لا حل للأزمة طالما مالم تعمل الدولة على زيادة تدفق الاستثمارات المباشرة.


وأضاف في تصريحات صحفية، أمس السبت، أن العام الماضي 2014-2015 بلغت قيمة الاستثمارات المباشرة لمصر نحو 6.4 مليار دولار، مقابل 4.1 مليار دولار عن عام 2013-2014.

 

وأوضح "سالمان" أن الحكومة تعمل خلال الفترة الراهنة على حل كافة المشكلات المعرقلة للاستثمار من خلال عرض عدد من الأراضي الصناعية على المطور الصناعي لترفيقها ومن ثم تخصيصها للمستثمرين، وحل مشكلة التراخيص.

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان