رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الصين تصدر تقرير التجارة السنوية بمؤشرات نوعية وتتجاهل الإحصاءات

الصين تصدر تقرير التجارة السنوية بمؤشرات نوعية وتتجاهل الإحصاءات

اقتصاد

قاو هو تشنج.. وزير التجارة الصيني

وزير التجارة يتحدث عن خطة إصلاح لهيكل التجارة..

الصين تصدر تقرير التجارة السنوية بمؤشرات نوعية وتتجاهل الإحصاءات

وكـالات 12 مارس 2016 21:05

أصدرت وزارة التجارة الصينية تقرير أداء الحكومة الصينية لعام 2016 "تحقيق انتعاش الاستيراد والتصدير، وتوازن المدفوعات الدولية بصورة أساسية"، من دون تحديد المؤشرات الكمية للتجارة الخارجية.


وردا على السؤال حول سبب عدم تحديد المؤشرات الكمية للتجارة الخارجية فى هذا العام، قال وزير التجارة الصيني كاو هو تشنج، في تصريحات إعلامية، إن الاعتماد على المؤشرات النوعية بدلا عن الكمية، نتج عن تعقد الوضع الاقتصادي العالمي.

وأشار تشنج إلى أن التجارة الدولية عانت من ركود مستمر خلال الفترة الماضية، ما دفع صندوق النقد الدولي لخفض توقعاته للنمو للاقتصاد العالمي مرتين مؤخرا، لينخفض إلى أدنى مستوى منذ السنوات الست الماضية، إضافة إلى اشتداد التقلبات فى الاقتصاد والتجارة وأسعار الصرف والسلع الأساسية على مستوى العالم، مما أدى إلى خطر يصعب توقعه.

وأكد تشنج أن طرح المؤشرات النوعية بدلا عن المؤشرات الكمية يتفق مع الواقع تماما، وأن طرح المؤشرات الكمية صعب للغاية في الوقت الراهن، لافتا إلى أن هذا الإجراء ليس المرة الأولى، بل الرابعة خلال السنوات الـ20 الماضية.

كما قدم تشنج شرحا حول تراجع بيانات الاستيراد والتصدير للصين خلال شهري يناير وفبراير الماضيين قائلا: وفقا للأرقام المتاحة، سجلت بيانات الاستيراد والتصدير في أكثر من 30 اقتصادا رئيسيا فى العالم انخفاضا بمعدل عشري خلال شهرين يناير وفبراير الماضيين. 

وأكد وزير التجارة الصيني أن هدف انتعاش التجارة الخارجية المطروح فى تقرير عمل الحكومة الصينية لا يعنى تخفيف العمل على الاستيراد والتصدير، مشيرا لخطة للحكومة الصينية تتحرك فيها مختلف الإدارات.

وأضاف أن السؤال المطروح كأساس للخطة هو "كيفية تحقيق الصين لتحسين هيكل التجارة والانتعاش التجاري"، لافتا إلى أن هذا السؤال كان موضوعا ساخنا للمناقشة بين النواب والمستشارين خلال اجتماع دورتين سنويتين لجهاز الدولة (دورة 2016 للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ودورة 2016 للجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني). 

وفى هذا السياق، يعتقد وانج تينج كه، نائب المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة تشنجيانج للمنتجات، أن إصلاح شركات التصدير هيكل المنتجات والتقنيات ورفع مستواها، وتحويل نموذج الأعمال التجارية ضروري من أجل مواجهة الوضع الصعب.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان