رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

شعبة الأدوات المنزلية تقترح 4 إجراءات لوقف مضاربة الدولار

شعبة الأدوات المنزلية تقترح 4 إجراءات لوقف مضاربة الدولار

اقتصاد

فتحي الطحاوي.. نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية باتحاد الغرف التجارية

الطحاوي: نرحب بالقرار.. وتسبب في هبوط الدولار بالسوق السوداء

شعبة الأدوات المنزلية تقترح 4 إجراءات لوقف مضاربة الدولار

محمد موافي 09 مارس 2016 11:09

رحبت شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية بقرار البنك المركزى بإلغاء سقف الإيداع والسحب النقدي بالعملة الأجنبية للأفراد، مؤكدة أنه قرار جيد جدا، ويعد مؤشرا جيدا ورسالة للمستثمرين الأجانب.


وقال فتحي الطحاوي نائب رئيس الشعبة بالغرفة التجارية "إن قرار البنك المركزي بتحرير سقف الإيداع للأشخاص الطبيعيين بدون حد أقصي قرار صائب طالما انتظرناه وتمنيناه ونادينا به".

وأضاف أن هذا القرار أدى لهبوط سعر الصرف للدولار حوالي ٨ قروش في السوق الموازي، وطالب البنك المركزي سريعا بأن يتخذ عدة قرارات علي رأسها:

1. فتح سقف الإيداع للشركات دون حد أقصى (اتصلت مصر العربية بالأستاذ فتحي الطحاوي قبل دقائق من إعلان موقع صحيفة الأهرام إقدام البنك المركزي المصري على إلغاء سقف الإيداع والسحب النقدي بالعملة الأجنبية للشركات، في خطوة تالية لاتخاذه قرارا بإلغاء السحب النقدي وسقف الإيداع للأفراد الطبيعيين ليلة أمس الثلاثاء).

2. أن يقوم بتحويل الأموال نظير عموله ٤℅ أو ٥٪، دون الإلزام بمستندات إثبات أغراض التحويل.

3. ترك تمويل مستلزمات إنتاج للمصانع للسوق، والاكتفاء بتمويل الصفقات الحكومية فقط، وذالك لمنع التلاعب في الحصول على قيم فواتير الموردين.

4. السماح بالسداد الآجل لنموذج ٤ للحصول على تسهيلات الموردين، وضخها في السوق المصري لتخفيف الطلب علي الدولار.

وأشار الطحاوي إلى أن هذه الخطوات سيكون من أثرها أن تتوقف المضاربات، ما يضع حدا للزيادة الجنونية في سعر الدولار.

كما طالب الطحاوي أيضا، بإلغاء قرارات وزير التحارة والصناعة ٩٩١،٩٩٢ لعام ٢٠١٥م و٤٣لعام ٢٠١٦، والتي ترسخ الاحتكار وتساعد في زيادة الطلب علي الدولار.

وقال نائب رئيس الشعبة إن هذا القرار يستحق الإشادة، وليس عيبا التراجع عن الخطأ، بل إن ما فعله محافظ البنك المركزي يدل على أنه يسمع وينصت لمشاكل المستثمرين.

وكان البنك المركزي قد أصدر أمس قرارا بإلغاء حد السحب والإيداع بالدولار للأفراد الطبيعيين فقط.

وقال البنك المركزي، في بيان له أمس الثلاثاء عبر موقعه الرسمي: "بالإشارة إلى الحدود القصوى في شأن الإيداع والسحب بالعملات الأجنبية، نود الإفادة بأنه تقرر إلغاء الحدود القصوى المشار إليها بالنسبة للأفراد الطبيعيين فقط، مع الإبقاء على الحدود القصوى المعمول بها بالنسبة للأشخاص الاعتبارية".

وكان البنك المركزي المصري قد حددا سقفا للإيداع والسحب النقدي بالعملات الأجنبية، وقام برفعه تدريجيا.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان