رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فرص تدريب وتشغيل لوظيفة «أخصائي تصدير» بوزارة التجارة

فرص تدريب وتشغيل لوظيفة «أخصائي تصدير» بوزارة التجارة

اقتصاد

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وسحر نصر وزير التعاون الدولي يشهدان توقيع الاتفاقية

لألف شاب وفتاة..

فرص تدريب وتشغيل لوظيفة «أخصائي تصدير» بوزارة التجارة

أحمد بشارة 08 مارس 2016 14:04

شهد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، والدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، توقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وكلًا من مجلس التدريب الصناعي ومركز تدريب التجارة الخارجية -تابعان لوزارة التجارة والصناعة- لتدريب وتأهيل 1000 شاب وفتاة من حملة المؤهلات العليا؛ على وظيفة أخصائي تصدير، وتوظيفهم بشركات التصدير المصرية.


وبحسب بيان، اليوم الثلاثاء، فقد وقع الاتفاق المهندس هاني سنبل، رئيس المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومحمود الشربيني، المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، والدكتورة هالة جدامي، المدير التنفيذي لمركز تدريب التجارة الخارجية.

وقال «قابيل» إن الاتفاقية في إطار خطة الوزارة لإعداد جيل جديد من الشباب المؤهل للعمل في مجال التجارة الخارجية، من خلال توفير العمالة المدربة والمؤهلة لسوق العمل، ومساعدتها على إيجاد فرص تشغيل حقيقية، والمساهمة في تنمية ومضاعفة الصادرات المصرية.

وأضاف أن الشباب يحصلون على دورة تدريبية متخصصة في مجال التجارة الخارجية يتعرف من خلالها على النظام التجاري العالمي واللوائح والقوانين المنظمة للتصدير، وتشمل كافة الموضوعات المتعلقة بدورة التصدير بالكامل بدءًا من مدى جاهزية الشركة أو المنشأة للتصدير، مرورًا بكيفية دراسة الأسواق الدولية، وتحديد الفرص التصديرية المتاحة، واختيار أنسبها، والتعرف على كافة عوامل ومحددات اختراق الأسواق الدولية، وأهمية الاتفاقيات الإقليمية والثنائية، وتطوير المنتج ليتفق مع المواصفات والجودة المطلوبة بهذه الأسواق، انتهاءًا بلوجستيات التصدير من وسائل التعبئة والتغليف والشحن والنقل، وأساليب تمويل وضمان الصادرات، بهدف رفع الكفاءة التنافسية للعاملين بشركات التصدير.

وأوضح أن البرنامج معتمد دوليًا من المعهد البريطاني للتصدير، ويقدمه نخبة من المتدربين المعتمدين دوليًا، من خلال مركز تدريب التجارة الخارجية، وبتمويل مشترك قدره مليون دولار، مناصفة بين «مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية» التي تديرها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومجلس التدريب الصناعي.

وأكدت «نصر» أن هناك العديد من المنح الدولية التي تسعى الوزارة لتوفيرها لتقديم المزيد من خدمات الدعم الفني لمختلف القطاعات الإنتاجية، خاصة في مجال التدريب والتأهيل.

وتابعت أنه تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين مصر وكوريا الجنوبية بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للأخيرة؛ لإنشاء جامعة تكنولوجية ببني سويف، الأمر الذي يتيح تعظيم الاستفادة منه في دعم منظومة التدريب خاصة فكر التدريب المبنى على الطلب وليس العرض.

وأشار «سنبل» أن المؤسسة الدولية تعد إحدى المؤسسات التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، وتستهدف تشجيع التجارة البينية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، بالتنسيق والتعاون مع مؤسسات دولية وإقليمية لتنمية التجارة، من أجل التعامل مع التحديات التي تواجه تنمية التجارة في الدول الأعضاء بطريقة أكثر شمولية وتكامل، موضحًا أنه من هذا المنطلق تقوم المؤسسة بإدارة مشروع «مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية» الذي يقدم 50% من التمويل اللازم لهذا البرنامج.

وأضاف أن مصر من أهم الدول الداعمة للبنك الإسلامي للتنمية ومؤسساته التابعة، موضحًا أن المؤسسة قدمت تمويل قدره 6.2 مليار دولار للعديد من برامج الدعم الفني والتقني في مصر، منذ إنشائها عام 2008.

ولفت «الشربيني» إلى أن تنفيذ هذا البرنامج يأتي استكمالًا لاستراتيجية المجلس نحو خلق آلية مستدامة لتدريب وتشغيل الشباب والمساهمة بفعالية في خفض معدلات البطالة وتوفير حياة كريمة للعمالة المصرية، مضيفًا أن المجلس قدم نحو 500 ألف دولار أي 50% من إجمالي التمويل اللازم لهذا البرنامج، إلى جانب تشبيك الشباب المؤهل للالتحاق بوظيفة أخصائي تصدير بالشركات المصدرة، بالتعاون مع المجالس التصديرية والغرف الصناعية وجمعيات رجال الأعمال.

وأشترط للالتحاق بالبرنامج التفرغ طوال مدة البرنامج ومدته 20 يوم عمل أي 4 أسابيع، على أن يحصل المتدرب على بدل حضور قدره 30 جنيهًا مصريًا عن كل يوم حضور، تصرف في نهاية الدورة التدريبية، بشرط حضور 80% على الأقل من أيام التدريب، وبعد انتهاء الدورة يعمل المتدرب فترة اختبار بالشركة لمدة شهر، ويتحمل المشروع 50% من المرتب بحد أقصى 750 جنهيًا مصريًا للفرد.

وكشفت «جدامي» عن أن المؤسسة الإسلامية لا تهدف للربح، وتتبع وزارة التجارة والصناعة، وسيتم اختيار الملتحقين وفقًا لمعايير، منها «ألا يكون ملتحقًا بأي عمل عند تقديم الطلب، وأن يكون من حملة المؤهلات العليا من كافة محافظات جمهورية مصر العربية، آلا يتجاوز سن المتقدم 35 عامًا، ضرورة اجتياز اختبار الالتحاق بالبرنامج المتضمن اختبار لغة انجليزية، اختبار لقياس القدرات الشخصية، والتواصل والإلمام بالحاسب الآلي».

واستطردت إلى أن المركز سيبدأ في تلقي طلبات الإلتحاق بالبرنامج بدءًا من الأحد 13 مارس سواء بالحضور لمقر المركز «29 حي الملتقى العربي - مساكن شيراتون» أو التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني «www.fttceg.org» ت: 90 / 42 / 22674315 - فاكس: 22674320.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان