رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«التصديري للكيماويات»: دعم صادراتنا بـ50% يزيدها لـ2.5 مليار دولار

«التصديري للكيماويات»: دعم صادراتنا بـ50% يزيدها لـ2.5 مليار دولار

اقتصاد

خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية

«التصديري للكيماويات»: دعم صادراتنا بـ50% يزيدها لـ2.5 مليار دولار

أحمد بشارة 08 مارس 2016 12:23

رحب المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، برئاسة خالد أبو المكارم، بقرار اللجنة الوزارية الاقتصادية، برئاسة شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بالموافقة على برنامج استثنائي لمساندة الصادرات.


وبحسب بيان للمجلس، أصدره اليوم الثلاثاء، فإن البرنامج تم تطبيقه بجانب البرامج السارية حاليًا، على أن تكون المساندة الإضافية بنسبة 50% للصادرات حال تحقيق الزيادة المستهدفة بنسبة 25% للشركات المصدرة في الصناعات الكيماوية والغذائية والهندسية والنسيجية، وتقرر أن يتم التطبيق اعتبارًا من أول مارس الجاري ولمدة عام.

وقال «أبو المكارم» إن هذا القرار جاء استجابة سريعة للمذكرة التي قدمها المجلس، منتصف يناير الماضي من العام الجاري، للمهندس طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، متضمنة مقترح تحفيزي لتشجيع الشركات والمصانع العاملة بالقطاع لزيادة صادراتها والنفاذ بمنتجاتها لأسواق جديدة.

وأضاف رئيس المجلس أن المقترح تمثل في صرف 50% إضافية من الحافز المصرف أساسًا للشركات المسجلة ببرنامج رد أعباء التصدير المصري، حال التميز بزيادة صادراتها بنسبة 25% لعام 2016 مقارنة بعام 2015، على أن يتم التنسيق مع صندوق تنمية الصادرات؛ لبحث وتحديد أوجه المحاسبة لينصرف العائد بعد تحديد أرقام الصادرات شهريًا.

وأوضح أن القرار خطوة إيجابية ومساندة كبيرة للصناع، الذين ظلوا يدفعون ثمنًا غاليًا للركود، الذي عانى منه الاقتصاد في وقت يواجهون فيه منافسة شرسة في أسواق العالم، في وقت يتمتع فيه مصدروا العالم بأقصى درجات المساندة من قبل حكوماتهم، وعلى رأسهم تركيا والصين.

وأكد «أبو المكارم» أن القرار سيحفز المصدرين على مضاعفة الصادرات وزيادة الإنتاج وتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية للوصول بصادرات الصناعات المصرية إلى العالمية أمام كافة المحافل الدولية.

وأشار إلى أن الخطوة القادمة هي إعادة ترتيب البيت من الداخل، وخفض الصُنّاع تكلفتهم، وزيادة إنتاجهم، لافتًا إلى أن القرار سيسهم في زيادة قيمة الصادرات بنحو 2.5 مليار دولار في قطاعات الصناعات الكيماوية والغذائية والهندسية والنسيجية، ما ينعكس بصورة إيجابية على زيادة الاستثمارات الموجهة لتلك القطاعات، ويوفر المزيد من فرص العمل الجديدة للشباب.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان