رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

«قابيل»: طرح 113 فدانا بـ«قويسنا» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

«قابيل»: طرح 113 فدانا بـ«قويسنا» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

اقتصاد

المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال جولته في مصنع الملابس الجاهزة بالعبور

«قابيل»: طرح 113 فدانا بـ«قويسنا» للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

أحمد بشارة 07 مارس 2016 09:21

أعلن المهند طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، طرح أراضي بالمنطقة الصناعية بـ«قويسنا» على مساحة 113 فدانا «500 ألف متر مربع» ستخصص للصناعات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الصناعات الغذائية والهندسية والصناعات المكملة والمغذية بمساحات تتراوح ما بين 1000 متر إلى 2600 متر مربع.



وأوضح «قابيل» خلال تفقده 3 مصانع لإنتاج البويات والاتوبيسات بطابقين، وإنتاج الملابس الجاهزة، بمدينتي الصالحية الجديدة والعبور، أن الوزارة تسعى إلى تطوير المناطق الصناعية القائمة وإنشاء مناطق جديدة لتلبية احتياجات التنمية الصناعية خلال المرحلة الحالية والمستقبلية.

وكشف عن إطلاق حملة موسعة لدعم شراء المنتج المصري وتفضيله على مثيله المستورد داخل السوق المحلي، خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن خطة شاملة تنتهجها الوزارة لدعم ومساندة الصناعة المصرية خاصة في ظل الهجمة الشرسة للمنتجات المستوردة متدنية الجودة، التي تؤثر سلبًا على كافة قطاعات الصناعة المصرية.

وأكد «قابيل» أنه جاري حاليًا تسجيل المصانع الأجنبية المؤهلة للتصدير للسوق المصري، موضحًا أنه تم تسجيل نحو 27 مصنع من كلًا من «بولندا، الهند، تركيا، وأوكرانيا»، وذلك تنفيذًا للقرار الوزاري رقم 43 لسنة 2016، الذي تضمن ضوابط يجب استيفائها لضمان جودة المنتجات المستوردة.

وخلال زيارته لمصنع «MCV» للاوتوبيسات والحاويات، تفقد خطوط إنتاج «الحاويات، والأتوبيس واحد طابق، والأتوبيس طابقين، معلنًا أن المصنع يعد شحنة مكونة من 60 أتوبيسًا بطابقين لتصديرها إلى بريطانيا لأول مرة، ما يعد شهادة ثقة للصناعة المصرية من الأسواق الخارجية، ودلالة على الجودة عالية ومطابقة أعلى معايير ومتطلبات المواصفات القياسية.

وأضاف «قابيل» خلال تفقده المصنع، أن حجم استثمارات المصنع 500 مليون جنيه، باستثمار مصري للقطاع الخاص بنسبة 100%.

وأوضح أن إجمالي إنتاج المصنع، سواء «السياحي، الطابقين، النقل عام» يصل ما بين 8 إلى 10 آلاف أوتوبيس سنويا، يتم تصدير ما يقرب من 5 إلى 8 آلاف أوتوبيس سنويًا لعدد من الأسواق.

وأشار إلى أن الأسواق التي يصدر لها المصنع هي «إنجلترا، أستراليا، نيوزلندا، هونج كونج، وجنوب أفريقيا»، لافتًا إلى أن عدد العمال به يصل إلى 5 آلاف عامل.

ولفت إلى عدم قدرة أية دولة صناعة سيارة متكاملة محليًا 100%، موضحًا أن الدول تضطر إلى شراء مكملات للصناعة من دول أخرى، مؤكدًا أن مصر تصنع نحو 65% من القيمة الإجمالية للأوتوبيسات والحاويات.

وخلال زيارة وزير التجارة والصناعة، للشركة الألمانية اللبنانية للصناعة «GLC» للبويات، بمنطقة العبور، قال «قابيل» إن المصنع باستثمار مصري - لبناني مشترك، وبحجم استثمارات تصل إلى 200 مليون جنيه، وبقيمة إنتاج تصل إلى 700 مليون جنيه سنويًا.

وأشار إلى أنه من المخطط أن تصل صادراته مع نهاية العام الجاري إلى نحو 3.5 مليون دولار، لافتًا إلى أن المصنع يوفر نحو 400 فرصة عمل مباشرة.

واختتم الوزير جولته بزيارة أحد كبريات المصانع المنتجة للملابس الجاهزة بمصر، وقال إن المصنع باستثمار مصري تركي مشترك يصل إلى 80 مليون دولار «6.4 مليار جنيه» ويوجه 100% من إنتاجه للتصدير، بقيمة تصل إلى 42 مليون دولار.

وأضاف أنه من المخطط الوصول بالتصدير إلى 140 مليون دولار مع إنشاء المرحلة الثانية من مجمع المصانع، المقرر الانتهاء منه نهاية العام الجاري.

وأوضح أن حجم العمالة بالمصنع يصل إلى 2250 فرصة عمل مباشرة، تزداد إلى 6 الآف عامل مع نهاية التوسعات الجديدة.

وأشار إلى أن مصر تمتلك إمكانات وقدرات كبيرة في مجال تصنيع الملابس الجاهزة، وهو ما مكنها من احتلال المرتبة الخامسة ضمن قائمة الدول المصدرة للسوق الأمريكي.

ولفت إلى أن الهدف من الزيارة هو معرفة إمكانيات المصنع واحتياجاته حتى تساعدهم الدولة في زيادة حجم صادراتهم.

وأكد أن هناك تحديات، أبرزها توفير العملة، لافتًا الى أن الوزارة تسعى مع البنك المركزي المصري على توفرها، وتحسين جودة المنتج خلال الفترة المقبلة.

وفي نهاية جولته، أكد في تصريحات صحفية، أن إجمالي استثمارات المصانع الثلاثة نحو مليار و350 مليون جنيه، وتوفر 7650 فرصة عمل مباشرة.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان