رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سرطان الدواجن يرفع أسعار البيض لـ 27 جنيهًا

سرطان الدواجن يرفع أسعار البيض لـ 27 جنيهًا

اقتصاد

ارتفاع اسعار البيض

سرطان الدواجن يرفع أسعار البيض لـ 27 جنيهًا

محمد موافي 05 مارس 2016 16:09

في أول تأثير مباشر لفيرس "الليكوزس" المعروف باسم سرطان الدواجن والذي يُعرّض أمهات الدواجن "البياضة" للنفوق، تسبب اجتياحه بالمزارع، في ارتفاع أسعار بيض المائدة داخل السوق المحلي ليسجل الطبق نحو 27 جنيهًا مقابل 23، بارتفاع قدره 4 جنيهات في الطبق الواحد، وسط ندرة من المعروض بالأسواق.

 

وتعاني آلاف المزارع بالجمهورية من انتشار فيرس سرطان الدواجن والذي يصيب الأمهات ويقضي عليها في الحال، الأمر الذي دفع 60% من مربي الدواجن من الخروج من المنظومة لتجنب الخسائر التى قد تلحق باستثماراتهم جراء انتشار الفيرس.

 

وأكد إسماعيل شلبي عضو غرفة الدقهلية التجارية، أن كافة المزارع تنتشر بها سرطان الدواجن وبمعدلات كبير مرجعًا أسباب انتشاره بسبب وجود بعض الأعلاف المسرطنة والقادمة من الخارج،.

 

وأوضح لـ"مصر العربية" أنَّ السرطان يصيب الأمهات البياضة" ويقلل حجمها في غضون يومين تقريبًا ثم تتعرض للنفوق بعد اليومين مباشرة، مطالبًا الطب البيطري باستيراد أمصال لحماية الاستثمارات التى تتجاوز الـ 30 مليار جنيه بقطاع تربية الدواجن.

 

ومن جهته، قال الدكتور أحمد بسيونى، عضو الدواجن " target="_blank">شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: إنَّ موجة الارتفاع في أسعار الأعلاف أدّت بشكل كبير في حدوث قفزة في بيض المائدة، لافتًا إلى أنَّ خروج عدد من المربين في السوق المحلي يعتبر سببًا رئيسيًا في الارتفاع نتيجة للإحجام عن التربية.


وأضاف لـ"مصر العربية" أنَّ ضعف الإنتاج الصادر من المزارع لتعرض العديد من المزارع للعمليات نفوق كبير زادت نسبتها عن 40%.

 

وفي المقابل، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس الدواجن " target="_blank">شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية: إن الفيرس منتشر في عدد كبيرة من المزارع في الفترة الحالية ولكنّه لا ينتقل للإنسان، لافتًا إلى أنَّ التأثير المباشر يقع على أمهات الدواجن وهذه كارثة قد تؤدّي لانهيار القطاع.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن ارتفاع البيض سببه الرئيسي نقص المعروض في السوق المحلي من المنتج خاصة بعد تعرض الآلاف من أمهات الدواجن للنفوق في ظل عجز هيئة الطب البيطرى عن مكافحة الفيرس أو إنتاج مصل لعلاج  الدواجن المصابة.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان