رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«"بينك تاكسي».. خدمة أجرة بدون تحرش

«بينك تاكسي»..  خدمة أجرة بدون تحرش

اقتصاد

أحدى السيدات أثناء قيادة "بينك تاكسي"

«"بينك تاكسي».. خدمة أجرة بدون تحرش

أمل نبيل 04 مارس 2016 16:05

الساعة الواحدة بعد منتصف ليلة شتوية، تنظر إلى ساعتها في اضطراب، الشارع خالى من المارة باستثناء بعض الشباب والسيارات العابرة، تهم بإيقاف تاكسي للعودة إلى المنزل، ضربات قلبها تتسارع تخشى من ركوب تاكسي في مثل هذا الوقت، فقد يتحرش بها السائق أو يعتبرها فتاة سهلة المنال نظرا لأن ظروف عملها اضطرتها للعودة في مثل هذا الوقت.


في قلب مصر التي تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم في التحرش الجنسي، وتعاني 86% من نسائه للتحرش الجنسي يوميا بأشكاله اللفظية وغير اللفظيةفي الشوارع و العمل والمواصلات، أطلقت سيدة أعمال تدعى ريم فوزى مشروع سيارات أجرة وردية اللون للنساء فقط أطلقت عليه اسم «بينك تاكسي»، سائقات التاكسي هم أيضا فتيات ذات مؤهلات تعليمية متوسطة وعليا ويجدن أكثر من لغة ولاتتجاوز أعمارهم الخمسين ويرتدين زى رسمى للعمل باللون الوردى.


نكافح البطالة

تقول ريم فوزي، صاحبة المشروع، أن السيدات في مصر تحتاج لوسيلة انتقال آمنة في مصر اليوم، فضلا عن صعوبة إيجاد فرص عمل للفتيات في ظل ارتفاع معدلات البطالة، منوهة إلى أن الفكرة واجهت كثير من الاتهامات بأنها عودة للعصور القديمة بفصل الرجال عن النساء، واتهامات للسيدات بأنهن لا يحسنَّ القيادة.

وأضافت الرئيس التنفيذى للشركة أنها تضخ استثمارات بشكل دائم بمشروعها، حتى يستنى له التوسع والانتشار فى السوق المصري، مستهدفة التوسع فى كل محافظات الجمهورية خلال الـ 4 سنوات المقبلة وفقاً للخطة الإستراتيجية للشركة.



معايير وتدريب

وأشارت إلى أن هناك معايير محددة لاختيار سائقات التاكسي كما يخضعن لتدريب مكثف لمدة شهرين ونصف تؤهلهم لخوض هذه المهنة تتعلق بالصيانة ودراسة قوانين المرور فضلا عن تعلم بعض الاسعافات الأولية.

ويتميز "بينك تاكسي " بوجود "GBS " للتحديد موقعه بالإضافة إلى وجود كاميرات لا تعمل سوى في حالة ضغظ الفتيات على زر للاستغاثة لمشاهدة ما يحدث في التاكسي. وتشعر الفتيات بمزيد من الخصوصية والأمان في «بينك تاكسي» نظرا لكون السائق امرأة مثلها.


تطبيق خاص

ويتم طلب «بينك تاكسي» حاليا عن طريق الهاتف وتستعد الشركة لإطلاق التطبيق الخاص بـ«بينك تاكسي» على أجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظام الأندرويد خلال الشهرين المقبلين، فضلا عن إطلاق موقع إلكترونى خلال الشهر القادم.

ويبلغ عدد السيارات المستخدمة في المشروع أكثر من 50 سيارة يتناوب عليها أكثر من 75 سائقة".

«بينك تاكسي» يعد تجربة جديدة تشعر الفتيات بالأمان فضلا عن كونها أكثر تميزا من التاكسي العادي.

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان