رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الشاي يغلي على نار الدولار

الشاي يغلي على نار الدولار

اقتصاد

مصر تستورد مختلف أنواع الشاي من الخارج

الشاي يغلي على نار الدولار

محمد موافي 04 مارس 2016 15:53

بدأت الأثار السلبية لارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه في الظهور على بعض المنتجات المستوردة، وخاصة الشاي الذي ارتفع سعره بنحو 10% مقارنة بالأسبوع الماضي، وسط قيام عدد من التجار بتخزين كميات كبيرة من الشاى لاستفادة من فرق السعر .

 

وارتفعت أسعار كرتونة الشاى فئة الـ "250جرام" لتسجل 600 جنيها مقابل 540 الأسبوع الماضي، كما وصلت سعر كرتونة "الليبتون" لـ 510 جنيها، وعددها 48 باكو ، وفي حين وصل سعر "باكو شاى العروسة زنة الـ 250 جرام نحو 9.5 جنيها مقابل 8.5 جنيها في أسواق التجزئة.

 

وقفزت أسعار الدولار داخل السوق السوداء اليوم الجمعة، ليسجل نحو 9.75 جنيهات للبيع ، و 9.60 للشراء، مقابل 9.50 جنيهات للبيع أمس الخميس ليرتفع بنحو 25 قرشا.

 

وقال محمد حسين تاجر جملة، إن أسعار الشاى بدأت في الزيادة منذ منتصف الأسبوع الماضي خاصة بعد ارتفاع أسعار الدولار، ما دفع عدد من تجار لتخزين المنتج تمهيدا لرفع أسعاره استغلالا لزيادة الطلب من جانب المستهلكين .

 

وأشار لـ "مصر العربية" أن كل أنواع الشاى الموجود في مصر مستورد من الخارج، وبالتالي فإن ارتفاع الدولار له تأثير كبير على سعره النهائي.

 

ومن جهته، قال ماجد نادي، المتحدث باسم بقالي التموين، لـ"مصر العربية" أنّ ارتفاع الدولار يقف وراء الزيادة الموجودة في الشاى ، لافتًا إلى أن تدهور قيمة الجنيه هو من تسبب في زيادة سعر الشاى مقارنة بالفترة الماضية.


وأوضح لـ"مصر العربية" أن معظم أنواع الشاى مستوردة من دولة كينا والشركات المحلية الموجودة في مصر تقوم بالتعبئة فقط، مؤكدا أن تجار الجملة يقوم بتخزين الكميات المتاحة لديهم والتوقف عن بيعها لأحداث شح في المنتج من أجل التمكن فيما بعد في رفع سعره عن الحد المسموح به.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان