رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

لصرف فارق النقاط.. التموين تعرض 10 قروش والمخابز 20

لصرف فارق النقاط.. التموين تعرض 10 قروش والمخابز 20

اقتصاد

المخابز تبدأ في صرف فارق نقاط الخبز مع البقالين

في تحدٍ صريح للوزارة..

لصرف فارق النقاط.. التموين تعرض 10 قروش والمخابز 20

محمد موافي 04 مارس 2016 11:38

في مشهد أقرب للمزاد.. دخل أصحاب المخابز في مزايدة مع وزارة التموين لاقتناص صفقة فارق نقاط الخبز، حيث عرضت "المخابز" على المواطنين صرف فارق نقاط الخبز بـ 20 قرشا بدلا من 10 قروش التى يقدمها البقالون ووزارة التموين بعد تعرضهم لخسائر فادحة نتيجة لعزوف المواطنين عن شراء الخبز وتوفيره لاستفادة من السلع المجانية.

 

وفارق نقاط الخبز عبارة عن سلع مجانية يحصل عليها المواطنون من بقالي التموين والمجمعات الاستهلاكية خاصة بعد ترشيدهم لاستهلاك الخبز على مدار شهر ماضٍ على أن يحصل على 10 قروش نظير كل رغيف تم توفيره من وزارة التموين.


وقال مصدر مسئول بشعبة المخابز بالدقهلية، لـ"مصر العربية"، رفض ذكر اسمه خوفا من المسألة القانونية، إن المخابز بدأ في صرف فارق النقاط عن طريق الحصول على بطاقات التموين الخاصة بالمواطنين وتفريغها من أعداد الأرغفة الموفرة على مدار شهر ماضٍ مقابل إعطاء المواطن 20 قرشا بدل كل رغيف.

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن تفريغ رصيد البطاقة الشهرية للمواطنين يبدأ قبل نهاية الشهر " أى قبل تقفيل الأرصدة وعمل التسوية بماكينات الصرف" ، لافتا إلي أن الطريقة الحالية المتبعة من جانب أصحاب المخابز تتيح له الحصول على ثمن فارق انتاج رغيف الخبز من الدولة بدلا من تركه للبقالين وللوزارة التموين.

 

ومن جانبه، أكد عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة، على استمرار أصحاب المخابز على صرف فارق النقاط الخبز للمواطنين لتجنب الخسائر الماضية التى تعرضوا لها على مدار عام ونص العام.
 

وأضاف لـ "مصر العربية"أن 3 آلاف مخبز من أصل 4 آلاف في محافظة القاهرة، يصرفون فارق نقاط الخبز للمواطنين مقابل إعطائهم سلعا مجانية لتعويض الخسائر التى تعرضوا لها على مدار عام ونصف بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة قائلا: ”لن نتنازل عن صرف سلع للمواطنين ومقاسمة البقالين" .


وأكد أن المخابز في كافة محافظات الجمهورية وعددهم 43 آلاف مخبز يريدون صرف فارق نقاط الخبز للمواطنين في ظلّ تراجع إقبال المواطنين على شراء الخبز من أجل ترشيد استهلاكه للحصول على سلع غذائية مقابل "العيش الموفر" مؤكدًا أن المخبز الواحد أصبح يعمل بطاقة إنتاجية لا تتعدى الـ30% مقارنة بعام ما قبل تطبيق المنظومة الجديدة.

 

ومن جانبه، قال ماجد نادي المتحدث باسم بقالي التموين لـ"مصر العربية"،إن النقابة أبلغت الدكتور خالد حنفي وزير التموين بشأن الممارسات التى يقوم بها أصحاب المخابز فيما يتعلق بصرف فارق نقاط الخبز  للمواطنين بدلا من البقالين، مشيرا إلي أن استمرار الانتهاكات الحالية سيؤثر سلبا على منظومة توزيع السلع التموينية ويعرضها للانهيار.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان