رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير التخطيط: عجز الموازنة "مخيف"

وزير التخطيط: عجز الموازنة مخيف

اقتصاد

وزير التخطيط أشرف العربي

توقع ارتفاعه..

وزير التخطيط: عجز الموازنة "مخيف"

مصر العربية- متابعات 11 سبتمبر 2013 16:52

وصف الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، عجز الموازنة الحالي والذي يصل لنحو 220 مليار جنيه بـ"المخيف"، حيث يمثل نحو 14% من الناتج المحلي الإجمالي، موضحا أن هذا العجز هو ما تسلمته حكومة الدكتور حازم الببلاوي، متوقعا أن يرتفع العجز عن معدلاته الحالية في نهاية العام المالي الجاري.

 

وقال "العربي" في تصريحات صحفية اليوم، إن تنمية محور قناة السويس تأتي على رأس أولويات الحكومة الحالية، موضحا أن الخلاف حول المشروع خلال الفترة الماضية، كان اعتبار المشروع هيئة مستقلة وكأنها دولة داخل الدولة.

 

وأكد الوزير أهمية التخطيط للمستقبل: "لهذا هناك اتجاه لوضع خطة اقتصادية لمدة 3 سنوات بين 2014 و2017، لتكون متاحة أمام الوزارة المقبلة لتنفيذها، وإدخال تعديلات عليها بما يسمح بتحقيق أقصى درجات التقدم للاقتصاد المصري".

 

وقال "العربي" إن الحكومات السابقة كانت تتعامل مع المشاكل من خلال تأجيلها لمن يتولى المسؤولية بعدها، لهذا تفاقمت المشاكل على مدى السنوات الماضية.

 

وأشار إلى أن مديونية السكك الحديدية بلغت نحو 17 مليار جنيه، داعيًا إلى ضرورة تحديث أساليب إدارتها لتسمح بالاستفادة من الأصول المتاحة لديها، وبالتالي سداد مديونياتها وتمكين بنك الاستثمار من تمويل مشروعات جديدة.

 

وقال إن تخصيص نحو 4.8 مليار جنيه بندا للصيانة يعد الأكبر من نوعه في التاريخ المصري، موضحا أن هذا البند لم يتجاوز 2.4 مليار جنيه على مدى الأعوام الماضية، وتمت مضاعفته حاليًا لإتمام عمليات الصيانة للمشروعات، ما يضمن تحسين أداء الخدمات، حيث يتضمن المبلغ تخصيص 1.4 مليار جنيه لتحسين الطرق.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان