رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

السعودية تقترض 10 مليارات دولار من بنوك عالمية

السعودية تقترض 10 مليارات دولار من بنوك عالمية

اقتصاد

الحكومة السعودية تقترض من الخارج لتخفيف الضغط عن السيولة المحلية

لتخفيف الضغط عن السيولة المحلية..

السعودية تقترض 10 مليارات دولار من بنوك عالمية

أحمد بشـارة - وكالات 03 مارس 2016 15:51

طلبت مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي) من مجموعة من البنوك العالمية دراسة إمدادها بقرض دولي كبير تبلغ قيمته الإجمالية نحو 10 مليارات دولار، في أول اقتراض سعودي ضخم من الخارج منذ أكثر من عشر سنوات.


يأتي هذا الطلب فيما سجلت الرياض عجزا قياسيا في موازنتها العامة بلغ نحو 100 مليار دولار العام الماضي.

وبرغم أن الدعوة السعودية لم تحدد قيمة القرض على وجه الدقة، إلا أن «وكالة رويترز» قد نسبت لمصادر سعودية، فضلت عدم الكشف عن أسمائها، أنها تعتقد أن "المبلغ المطلوب نحو 10 مليارات دولار أو أكثر".

ولم يتسن لـ«رويترز» أو «مصر العربية» الحصول على تعليق من وزارة المالية أو مؤسسة النقد العربي السعودي حول الدعوة الموجهة للبنوك.

وتعكس الدعوة الضغوط المتزايدة على المالية العامة في أكبر بلد مصدر للنفط في العالم في أعقاب انهيار أسعار الخام العالمية.

وكانت المملكة قد شرعت في تسديدت الديون الحكومية، قبيل أشهر من اتجاه أسعار النفط للتهاوي في منتصف 2014.

ويعكس اتجاه الرياض للعودة إلى أسواق رأس المال الدولية لتمويل جزء من عجز الموازنة إلى ضغط إجراءات الاقتراض الداخلي على السيولة في النظام المصرفي المحلي، وهو ما يمكن اعتبار أسعار الفائدة المتصاعدة في السوق مؤشرا عليه.

وكان مصدر مسؤول في مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي) قد أكد في أغسطس الماضي أن المؤسسة تعتزم اقتراض ما يتراوح بين 90 و100 مليار ريال (24 و27 مليار دولار) خلال الأشهر الخمسة المتبقية من العام الحالي، من خلال سندات على آجال زمنية مختلفة، بغرض سد العجز المتوقع في موازنة الدولة.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات إعلامية إن مؤسسة النقد أبلغت المصارف اعتزامها طرح ما يتراوح بين 15 و20 مليار ريال شهرياً (4 مليارات و5.3 مليارات دولار) حتى نهاية 2015، مشيراً إلى أن آجال استحقاق هذه السندات تتراوح بين 7 و10 أعوام
.


اقرأ أيضًا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان