رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مؤشر عربي: تراجع الاستثمارات والتوظيف في مصر خلال فبراير

مؤشر عربي: تراجع الاستثمارات والتوظيف في مصر خلال فبراير

اقتصاد

مؤشر الإمارات دبي

مؤشر عربي: تراجع الاستثمارات والتوظيف في مصر خلال فبراير

محمد مصطفى 03 مارس 2016 10:23

قال مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI) لبنك الإمارات دبي الوطني، اليوم الخميس، إن القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر استمر في التدهور خلال شهر فبراير الماضي، وساءت الظروف التجارية للشهر الخامس على التوالي.


وأضاف المؤشر، الذي حصلت «مصر العربية» على نسخة منه، أن معدلات التوظيف ومخزون مستلزمات الإنتاج هبط بمعدلات أسرع، وارتفعت أسعار المنتجات للمرة الأولى في 6 أشهر تماشيا مع زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج، وهو الأمر الذي ربطت بينه الشركات المشاركة في الدراسة وبين ضعف العملة المحلية أمام الدولار.

ومؤشر مدراء المشتريات الرئيسي المعدل موسمياً لبنك الإمارات دبي الوطني في مصر، هو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وأوضح التقرير أن معدلات الانكماش في الإنتاج والطلبات الجديدة وأعمال التصدير تراجعت، وسجلت مشتريات مستلزمات الإنتاج تراجعا بشكل طفيف، وظلت كل هذه المتغيرات في تدهور إجمالي.

وقال المؤشر إن الأعمال الجديدة الواردة من الخارج تراجعت خلال شهر فبراير، واستمر فقدان الوظائف خلال الشهر، وانخفضت معدلات التوظيف، وأشار أعضاء اللجنة إلى ترك العاملين وظائفهم للبحث عن فرص أفضل.

وأشار المؤشر إلى تدهور متواضع في الظروف التجارية بشكل عام، واستمرار تراجع الإنتاج والطلبات الجديدة في شهر فبراير.

وقال جان بول بيجات، كبير المحللين الاقتصاديين في بنك الإمارات دبي الوطني، إن مؤشر مدراء المشتريات ما زال يعكس حالة الطلب الهادئ نسبيا في الأسواق المحلية منذ بداية العام الجاري، وهو ما ينسجم مع البيانات الرسمية الأخرى التي طرحها التقرير حول الاقتصاد الحقيقي.

وسجل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI)، المُعدل موسميا لبنك الإمارات دبي الوطني الخاص بمصر، 48.1 نقطة في شهر فبراير 2016، مقابل 48.0 نقطة خلال يناير الماضي، وكان المؤشر أدنى من المستوى المحايد 50 نقطة للشهر الخامس على التوالي.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان