رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بولندا تدعو «قابيل» لزيارتها برفقة رجال أعمال

بولندا تدعو «قابيل» لزيارتها برفقة رجال أعمال

اقتصاد

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة - أرشيفية

بولندا تدعو «قابيل» لزيارتها برفقة رجال أعمال

أحمد بشارة 02 مارس 2016 16:17

عقد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات ثنائية مع «ميهاوموركوتشينسكي» سفير بولندا بالقاهرة، الذي سلمه دعوة من نائب رئيس الوزراء، ووزير التنمية البولندي؛ لزيارة البلاد على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين؛ لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.


ورحب «قابيل» بالدعوة، مؤكدًا أن الوزارة ستتولى الترتيب والإعداد لهذه الزيارة؛ لجذب أكبر عدد ممكن من رجال الأعمال المهتمين بالسوق البولندي، مشيرًا إلى أهمية هذه الزيارة في تدعيم علاقات الشراكة بين القطاع الخاص فى البلدين.

ومن المخطط أن تشهد الزيارة التوقيع على اتفاق تعاون مشترك للإعلان عن مبادرة لتنمية الأعمال بين مصر وبولندا، وتشمل تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة بهدف زيادة حركة التجارة والاستثمار بين البلدين، والسماح للشركات من الجانبين بالدخول في أسواق ثالثة مثل السوق الأفريقي للشركات البولندية، وأسواق وسط وشرق أوروبا للشركات المصرية.

وأكد «قابيل» أن هناك ارتفاع في حجم التبادل التجاري بين البلدين، وبلغ 223.6 مليون دولار خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر 2015، مقارنة بـ 140.9 مليون دولار خلال عام 2014.

وأبدى «كوتشينسكي» حرص حكومته بتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، مشيرًا إلى أن مصر تعتبر دولة محورية مهمة في المنطقة، وتعد من أهم الشركاء الاقتصاديين لبولندا، وأحد أهم المقاصد السياحية أمام مواطنيها، وتمثل بوابة بولندا نحو أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن هناك اهتمام كبير من الشركات البولندية للاستثمار في السوق المصري، خاصة في مجالات الطاقة، والبتروكيماويات، والبناء والتشييد، وإنشاء الصوامع، والاستثمار في القطاع الزراعي.

ولفت إلى أنه يجري حالياً الإعداد لزيارة وفدًا من كبرى الشركات البولندية العاملة في مجالات الإنتاج الزراعي، وبمشاركة عدد من المعاهد البحثية الحكومية، إلى مصر، نهاية مارس المقبل؛ للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في المجال الزراعي المصري.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان