رئيس التحرير: عادل صبري 01:40 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الخطوط البريطانية تتجاهل السيادة المصرية وتوقف التعامل بالجنيه

الخطوط البريطانية تتجاهل السيادة المصرية وتوقف التعامل بالجنيه

اقتصاد

الخطوط الجوية البريطانية توقف التعامل بالجنيه في فروعها بمصر

بسبب ندرة الدولار..

الخطوط البريطانية تتجاهل السيادة المصرية وتوقف التعامل بالجنيه

وكـالات 02 مارس 2016 12:35

أوقفت الخطوط الجوية البريطانية «بريتش آير وايز» التعامل بالجنيه داخل مصر منذ الأحد الماضي، في تصعيد لأزمة متأخرات شركات الطيران الاجنبية العاملة بالسوق المصري.


وأوضحت الشركة، لعملائها أنّ من يريد السفر عبر خطوطها من مصر عليه الدفع بالدولار أو "الفيزا كارد"، وذلك لوجود تحويلات مالية متأخرة للشركة لدى البنك المركزي المصري تقدر بنحو 11 مليون دولار.

وتعد الخطوط الجوية البريطانية ثاني شركة تعلن ان ندرة الدولار ستتسبب في ازمة في علاقتها بمصر، وسبقتها في ذلك شركة «إير فرانس»، والتي انتهت أزمتها بتدخل وزير السياحة لدى البنك المركزي للوصول لصيغة لجدولة صرف مستحقاتها.

وقال نادر عياد، نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة الطيران بالغرفة التجارية، إنّه تجرى حاليًا مفاوضات بين الاتحاد الجوي للنقل الجوي "الاياتا" وبين البنك المركزي لحل تلك الأزمة التي تسبب بها ارتفاع سعر الدولار وقلة وجوده داخل السوق.

وأضاف في تصريحات إعلامية، أنّ التحويلات المتأخرة لدى البنوك لشركات الطيران العربية والأجنبية العاملة بمصر تقدر بنحو 350 مليون دولار، 100 مليون دولار منها للخطوط الجوية السعودية وحدها، كاشفًا عن أنّ حجم تجارة تلك الشركات داخل السوق المصرية يبلغ نحو 3.5 مليار جنيه سنويًا.

وأشار إلى أنّه لم توقف إلى الآن أي من شركات  الطيران الأجنبية رحلاتها من أو إلى مصر، لافتًا إلى أنّه حال قررت الخطوط البريطانية الاستمرار في قرارها، فإنّ رحلاتها إلى مصر ستستمر كما هي إلا أنّ شركات السياحة والمتعاملين معها من داخل مصر سيتجهون للسفر عبر خطوط طيران أخرى.

وأوضح أنّه لا يجوز لأي شركة طيران التعامل بالسوق المحلية بالعملة الصعبة.

وتسببت أزمة الدولار في تأجيل البنك المركزي المصري صرف مستحقات شركات الطيران الأجنبية العاملة في مصر بالدولار، بعد ارتفاع سعره مؤخرًا فضلًا عن طلبه من الشركات بالحصول على المستحقات بالجنيه المصري.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان