رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السادات: نفي «رأس الرجاء الصالح» غير مقنع

السادات: نفي «رأس الرجاء الصالح» غير مقنع

اقتصاد

النائب محمد أنور عصمت السادات

السادات: نفي «رأس الرجاء الصالح» غير مقنع

كريم عبد الله 01 مارس 2016 16:21

أكد النائب محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أنه ما زال مصرا على رأيه وسؤاله العاجل الذي وجهه لكل من رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس بشأن اتجاه سفن لطريق رأس الرجاء الصالح.


وأشار السادات لتقرير ترجمته «مصر العربية» عن مؤسسات ملاحة متخصصة تتحدث عن تحول العشرات من سفن البضائع الدولية إلى مسار رأس الرجاء الصالح بدلاً من المرور بقناة السويس، وهذا بعد الانخفاض الحاد في أسعار الوقود والذي جعل هذا المسار الأطول أكثر جدوى من مسار القناة، ما اعتبره تهديد لمصر ومواردها الدولارية.

وقال السادات، في لـ«مصر العربية» أنه استمع لنفي أحد مسئولى قناة السويس، فى إحدى القنوات الفضائية، إلا أنه مصر على سؤاله حيث أن التقارير صادرة من مؤسسات ملاحة متخصصة موثوق بها، ولابد من ردود مقنعة وموثقة.

واعتبر السادات ذلك مؤشرًا سلبيًا من شأنه خفض عائدات القناة بشكل ملحوظ، إذا تزايد إقبال السفن على هذا المسار، بدلاً من دفع رسوم مرتفعة لعبور القناة، ما يضع إدارة القناة أمام خيارات كلها صعبة، فإما أن تخفض الرسوم بنسبة كبيرة أو تنتظر ارتفاع أسعار النفط إلى أجل غير مسمى.

وكان السادات قد صرح، في بيان له أول أمس الأحد، أن على الحكومة وإدارة القناة أن توضح للشعب المصري الآثار المترتبة على تلك التحولات المقلقة في مسارات الملاحة الدولية، وأن تعرض أمام الناس الخطط البديلة لمواجهتها والحفاظ على عائدات القناة بل وزيادتها على المدى القريب والبعيد على حد سواء، خاصة وأن البلاد تعاني حاليًا من أزمة معقدة في النقد الأجنبي.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان