رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مصادر: رئيس هيئة الاستثمار قد يخلف سالمان في الوزارة

مصادر: رئيس هيئة الاستثمار قد يخلف سالمان في الوزارة

اقتصاد

علاء عمر رئيس الهيئة العامة للاستثمار

مصادر: رئيس هيئة الاستثمار قد يخلف سالمان في الوزارة

محمد مصطفى 29 فبراير 2016 13:27

رجحت مصادر حكومية الاتجاه لتعيين علاء عمر رئيس هيئة الاستثمار خلفا لأشرف سالمان وزير الاستثمار، لاسيما بعد غياب الأخير عن زيارة الرئيس السيسي لليابان، وحضور علاء عمر رئيس الهيئة فعاليات المنتدى الياباني- الأفريقي الثاني للترويج للاستثمار بالعاصمة اليابانية طوكيو، على هامش زيارة الرئيس.


وتشير الترجيحات إلى إجراء تغيير وزاري عقب إعلان برنامج الحكومة بالبرلمان، منتصف شهر مارس الجاري.

وغاب وزير الاستثمار أشرف سالمان، عن زيارة الرئيس السيسي لكازاخستان واليابان وكوريا الجنوبية، على الرغم من أهمية الترويج للاستثمارات في تلك الدول، لاسيما مع حديث الرئيس في كل دولة عن فرص الاستثمار في مصر.

وقال خبير اقتصادي، رفض ذكر اسمه، إن وزير الاستثمار سنحت له فرص متعددة لتحقيق إنجازات غير مسبوقة لاسيما مع اهتمام الرئيس السيسي بشكل مباشر بملف الاستثمار وتنظيم مؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ في مارس 2015، والذي حضره أكثر من 3 آلاف مستثمر عالمي فضلا عن الجولات الترويجية التي قام بها الرئيس نفسه في الخارج لكان كانت محصلة الاسثتمارات النهائية صفر.

وعلى الرغم من المساعدات العربية المستمرة لمصر، ومطالبة تلك الدول بحل مشكلاتها، إلا أن الوزير فشل في حل تلك المشكلات، المتواصلة منذ 2011، لاسيما مشكلات الشركات العائدة للدولة بموجب أحكام قضائية، منها طنطا للكتان وسيمو للورق والمراجل البخارية، لاسيما أن الأخيرة أقام مساهميها دعوى تحكيم دولي تطالب بتعويض نحو مليار جنيه.

وهو ماتسبب في تأجيل ضخ الجانب السعودي استثمارات نحو 30 مليار دولار أعلن عنها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ويمتنع الوزير عن الحديث عن المفاوضات لحل مشكلات المستثمرين، باستثناء حديثه عن إنجازات لجنة فض منازعات الاستثمار.

وكان سالمان قد دخل دائرة المستبعدين عند تشكيل حكومة المهندس شريف إسماعيل، إلا أنه تم العدول عن القرار في اللحظات الأخيرة، وأرجع مصدر مُطلع استمراره لاستكمال الملفات المفتوحة، وفقا لتوصية من رئاسة الجمهورية.

وعلى الرغم من إصدار هيئة الاستثمار بيان صحفي اليوم الاثنين، بشأن زيارة علاء عمر رئيس الهيئة لليابان، وتأكيد المكتب الإعلامي للهيئة بكثافة العمل الفترة المقبلة، وسط تفاؤل مسؤوليه دون الإفصاح عن الأسباب، في ظل تخمينات بتولى "عمر" منصب وزير الاستثمار، إلا أن أحد المقربين من الوزير قال إن الزيارات الخارجية تكون بترتيبات من رئاسة الجمهورية، والوزير سالمان كان لديه اجتماعين، أحداهما لبحث سبل تحسين ترتيب مصر فى مؤشر ممارسة الأعمال والآخر أمس مع شركة كندية أمريكية لإنشاء محطة طاقة متجددة مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل.

و
كان رئيس الوزراء قد استقبل وفدا من شركة سكاي باور، الكندية ـ الأمريكية، والتي تعمل في مجال توليد الطاقة من مصادر جديدة ومتجددة برئاسة مدير الشئون التجارية والاستراتيجية بالشركة، وحضر اللقاء وزير الاستثمار.

وأضاف المصدر السابق، أن الوزير يرأس أيضا خلال الفترة الحالية عددا من الجمعيات العمومية للشركات القابضة، كان آخر اليوم برئاسة الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البري والبحري.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان