رئيس التحرير: عادل صبري 04:00 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: مد الحظر يرفع أسعار السلع

خبراء: مد الحظر يرفع أسعار السلع

اقتصاد

شاحنات - أرشيف

عصفور: الانفلات الأمني والحظر وراء تراجع حركة النقل

خبراء: مد الحظر يرفع أسعار السلع

ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة 10 % واللحوم 40 %

يوسف إبراهيم 10 سبتمبر 2013 12:35

حذر خبراء ومسؤولون في الغرف التجارية من ارتفاع كبير في أسعار السلع في الفترة المقبلة بسبب دراسة الحكومة مد فترة حظر التجول شهرًا آخر خاصة أن الأزمة سوف تتضاعف مع اقتراب دخول عيد الأضحى ووجود إقبال كبير من المستهلكين على الشراء.

 

وأشاروا إلى مد الحظر أدى إلى توقف حركة النقل للبضائع بين المحافظات المختلفة فضلاً عن غياب الأمن الأمر الذي يزيد من مخاوف أصحاب السلع من خروج السيارات محملة بالبضائع موضحين ان السلع الغذائية هي الأكثر تعرضًا لارتفاع أسعارها في الأيام المقبلة.

 
ومن جانبه قال عمرو عصفور ،نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار السلع قد تشهد ارتفاعا نتيجة لنفاذ المخزون الموجود لدى التجار في ظل المخاوف الكبيرة من نقل البضائع على الطرق السريعة حاليا في ظل الغياب الأمني فضلًا عن قرارا مد حظر التجول يؤدى إلى عدم تمكن السيارات من نقل البضائع.
 

وطالب المستهلكين بعدم اللجوء إلى شراء كميات كبيرة من السلع في الفترة الحالية وتخزينها وشراء كميات طبيعية حتى لا تزيد الأزمة في ظل عدم نقل كميات كبيرة من السلع.

 
ولفت إلى أن عدد من الشركات المنتجة للصناعات الغذائية تعانى من عدم وصول منتجاتها إلى منافذ التوزيع نتيجة للحظر والمخاوف من تعرض منتجاتها للسرقة وخاصة الشركات المنتجة للألبان.
 

وأضاف: أسعار الزبادي زادت من 1.50 قرشًا للتراوح بين 2 جنيه و2.25 قرشًا للعلبة الواحدة فضلا عن أسعار السكر قد تزيد لتصل إلى 5 جنيهات بدلا من 4.50 قرشًا للكيلو بجانب أسعار الزيوت واللحوم وغيرها.
 

وقال يحيى السيد، رئيس شعبة الخضر والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن هناك زيادات في أسعار الخضروات والفواكه بنسبة تصل إلى 10 % نتيجة لارتفاع تكلفة النقل بجانب حدوث أزمات متكررة في السولار بين الحين والآخر وإن المستهلك النهائي هو الذي يتحمل هذه الزيادات في الفترة الحالية.

 

وأوضح أن هامش الربح لدى التجار تراجع كثيرًا بسبب أن معظمهم اضطر إلى بيع الكميات الموجودة لديهم حتى لا تتعرض للتلف.
 

وأشار إلى أن سعر السلع في تزايد مستمر حيث سجل سعر الطماطم 1.50 قرشًا للكيلو بينما سعر البصل 2.50 قرشًا و3 جنيهات بينما ارتفع سعر البطاطس بشكل كبير ليسجل 6 جنيهات مقابل 4 جنيهات ونصف في الأيام الماضية.
 

أما أسعار الفاكهة فقد تزايدت في ظل الحظر ليسجل سعر العنب 5 جنيهات والمانجو تتراوح بين 8 و10 جنيهات والجوافة تتراوح بين 3 و4 جنيهات للكيلو الواحد.

 
أما أسعار اللحوم فتعد الأكثر تأثرا بسبب الحظر نتيجة للاقبال الشديد عليها خاصة مع قرب دخول عيد الفطر المبارك، وقال محمد شرف نائب رئيس شعبة اللحوم بغرفة القاهرة التجارية أنه يوجد حاليا نقص في المعروض من اللحوم الحمراء البلدي وذلك بنسبة تصل إلى 40% ما أدى إلى ارتفاع الأسعار بمتوسط 15% موضحًا ان الطلب على شراء اللحوم ارتفع بنسبة كبيرة منذ تطبيق فترة الحظر وقد يزيد مع دراسة مد الحظر وزيادة الاستهلاك قبل عيد الأضحى.


أوضح أن هناك أزمة في نقل اللحوم بين المحافظات وخاصة محافظات الوجه القبلي بسبب الحالة الأمنية غير المستقرة وحظر التجوال، لافتًا إلى أن أسعار اللحوم ارتفعت ليرتفع كيلو اللحم الكندوز من 58 جنيهًا إلى 70 جنيهًا بزيادة حوالى 15% وكيلو الضاني ارتفع من 63 جنيهًا إلى 80 جنيهًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان