رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ارتفاعات كبيرة في أسعار البطاطس بنسبة 100%

ارتفاعات كبيرة في أسعار البطاطس بنسبة 100%

اقتصاد

سوق خضراوات - أرشيف

تقلبات في بورصة الخضروات والفاكهة..

ارتفاعات كبيرة في أسعار البطاطس بنسبة 100%

مصر العربية 10 سبتمبر 2013 11:36

شهدت أسعار الخضر والفاكهة في الأيام القليلة الماضية زيادات كبيرة في أسعارها بسبب نقص الكميات المعروضة في الأسوق مع إقبال المنتجين على التصدير لتوفير العملة الصعبة التي تعاني البلاد شحًا فيها، وجاء على رأس هذه المنتجات البطاطس التي ارتفعت أسعارها بنسبة 100%.

 

وبحسب أسعار سوق العبور فقد ارتفع سعر كيلو البطاطس إلى 4.25 جنيه بعد أن كان 2.25 جنيه، كما تراوح سعرها في أسواق التجزئة بين 5 و6 جنيهات، وأرجع تجار أسباب زيادة أسعار البطاطس إلى أن الكثير من المنتجين توجهوا إلى تصدير البطاطس للخارج وهو ما قلص من المعروض منها بالأسواق، الأمر الذي رفع السعر على المستهلك.

 

وفيما يتعلق بالخضراوات فقد تراوح سعر الطماطم بين 50 قرشًا و 1.50 جنيه، والقطاعي من 1.75 جنيه إلى 2.5، 2.1 والبصل إلى 2.8 جنيه، واستقر سعره القطاعي بين 3 و4 جنيهات.

 

وسجلت البامية ارتفاعًا في سوق الجملة بين 5 و8 جنيهات، والقطاعي بين 10 و12 جنيهًا، والفاصوليا بين 7 و 9 جنيهات، والقطاعي بين 12 و 15، والفلفل الأخضر من جنيه إلى 1.5، والقطاعي بين 2 و3 جنيهات.

 

وفيما يتعلق بأسعار الفاكهة فقد ارتفع سعر المانجو من 6.5 جنيه للكيلو إلى 9 جنيهات، بسبب تراجع المعروض، فيما سجل العنب البناتي المحلي 4.5 جنيه للكيلو، مقابل 2.25 العام الماضي، وتراجع سعر الطماطم بين 50 و 150 قرشا، بسبب ضعف القوة الشرائية، كما ارتفع سعر البرقوق المستورد إلى 13 جنيهًا للكيلو في الجملة.

 

وأكد الدكتور علي خليفة، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن ارتفاع الأسعار محليًا للخضراوات يخضع للعرض والطلب وهذا ناتج عن العوامل المناخية هذا إلى جانب الكميات المتعاقد عليها للتصدير من البطاطس والفاصوليا الخضراء والطماطم والبصل والثوم وغيرها.

 

وشدد على حتمية أن تكون هناك رقابة على الأسعار إذ أن الأجهزة الرقابية في مصر غير فعالة ويجب أن يكون لجهاز حماية المستهلك دور في إجبار التجار على خفض الأسعار إذ أن من أسباب ارتفاع الأسعار أيضًا جشع ومغالاة بعض التجار.

 

وأوضح أنه من يمكن زيادة الرقعة الزراعية من الخضراوات خلال زراعة الأراضي الجديدة والتي يمكن من خلالها الايفاء بارتباطاتنا تجاه السوق الخارجي وكذلك سد احتياجاتنا المحلية منها طالما لم تستغل هذه الأراضي في إنتاج الحاصلات الاستراتيجية كالقمح والذي يجب أن نزيد من معدل الاكتفاء الذاتي منه وأن يعد هذا هدفًا قوميًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان