رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

تزايد عمليات السحب النقدي من "الصرف الآلي"

تزايد عمليات السحب النقدي من الصرف الآلي

اقتصاد

ماكينات السحب الالي - أرشيف

6 آلاف عدد ماكينات الـ ATM..

تزايد عمليات السحب النقدي من "الصرف الآلي"

الأناضول 10 سبتمبر 2013 09:17

نفت البنوك العاملة في مصر اليوم الثلاثاء، صحة الأنباء التي ترددت حول تخفيض البنوك حد السحب النقدي اليومي من ماكينات الصرف الآلي المعروفة باسم الـ ATM والذي يتراوح ما بين 5 و9 آلاف جنيه يوميًا.

 

وقالت قيادات مصرفية إن هناك عميات سحب نقدي كبيرة هذه الأيام من الـ ATM  بسبب قرب حلول الموسم الدراسي؛ وهو ما أدى إلى نقص السيولة المتاحة لدى هذه الماكينات التي تقوم البنوك بتغذيتها على مدار اليوم لتلبية احتياجات عملائها.

 

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت على نطاق واسع أنباء عن تخفيض البنوك حد السحب النقدي اليومي وهو ما نفاه حازم حجازي، مدير عام الفروع والمناطق بالبنك الأهلي المصري، والذي قال للأناضول إن حدود السحب من الصارفات الآلية لدى البنك لم تتغير، وهي 5 آلاف جنيه في اليوم، وأنه لا توجد أية نية لتغيير حدود السحب اليومية من الـ ATM.

 

واعتبر مدير عام الفروع بالبنك الأهلي المصري أن ما تردده مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن يأتي في إطار جملة من الشائعات الموجهة ضد القطاع المصرفي لقوته ودوره في دعم الاقتصاد خاصة إبان الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وبعد ثورة 25 يناير.

 

وحول تداعيات هذه الشائعات على القطاع المصرفي قال حجازي "الودائع بالقطاع لم تتأثر سلبًا بهذه الشائعات، بل على العكس من ذلك تماما حيث شهدت الودائع زيادة واضحة خلال الفترة الأخيرة.

 

ويبلغ حجم الودائع لدى القطاع المصرفي ا 1.58 تريليون جنيه طبقا لأحدث أرقام صادرة عن البنك المركزي المصري.

 

وعلى مستوى القطاع استبعد حجازي قيام البنوك بتغيير حدود السحب النقدي اليومية، وقال" على العكس هناك بنوك تتجه إلى زيادة حدود السحب النقدي لتشجيع العملاء على استخدام البطاقات البلاستيكية والبعد عن التعامل النقدي لمخاطره الكثيرة".

 


وبلغ عدد ماكينات الـ ATM في مصر 6 آلاف ماكينة بنهاية ديسمبر 2012 طبقًا لبيانات البنك المركزي، ويتم من خلال هذه الماكينات سحب عشرات الملايين من الجنيهات يوميا من قبل حائزي البطاقات البلاستيكية. ويستحوذ البنك الأهلي المصري، أكبر بنك في البلاد، وحده على 1200 ماكينة، فيما يمتلك بنك مصر 738 ماكينة.

 

وقال عمرو طنطاوي، مدير عام الفروع ببنك مصر إيران للتنمية، للأناضول إن ما يتردد عن تخفيض حدود السحب النقدي من الصارف الآلي في اليوم الواحد غير صحيح على الإطلاق.

 

وأضاف ان حد السحب اليومي من الصارفات الآلية التابعة لبنك مصر إيران للتنمية يصل إلى 5 آلاف جنيه يوميا، ولا توجد أي نيه لتخفيضه.

 

ويرى طنطاوي أن ما يتردد عن تخفيض حد السحب هو شائعات ترغب في الإضرار بالقطاع المصرفي باعتباره أكثر قطاعات الدولة قدرة على دعم الاقتصاد المصري.

 

وفي البنك العقاري المصري العربي قال طلعت الشهابي المدير العام بالبنك للأناضول إن البنك لم يقم مطلقا بتغيير حدود السحب النقدي من الصارفات الآلية، كما أنه لا توجد لدى البنوك أية نية لتنفيذ ذلك.

 

وأضاف أن حدود السحب من ماكينات البنك العقاري تصل إلى 9 آلاف جنيه يوميا وهى من أعلى المعدلات في مصر.

 

وفسر الشهابي زيادة السحوبات الحالية من ماكينات الصرف الآلي بقرب حلول العام الدراسي الجديد، قائلاً: " من الطبيعي أن يلجأ العملاء للسحب من إيداعاتهم هذه الأيام لتغطية التزامات المدارس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان