رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مخاوف من رسوم إغراق على الحديد التركي

مخاوف من رسوم إغراق على الحديد التركي

اقتصاد

حديد تركي-ارشيف

بـ "الغرف التجارية"..

مخاوف من رسوم إغراق على الحديد التركي

الأناضول 09 سبتمبر 2013 17:58

حذرت الشعبة العامة لمواد البناء في اتحاد الغرف التجارية المصري، من إقدام الحكومة على فرض رسوم إغراق على الحديد التركي، معتبرا أنه ليس في صالح المستهلكين .

وقال أحمد الزيني، رئيس الشعبة إن فرض رسوم إغراق على حديد التسليح التركي، لن يكون في صالح المستهلكين وإنما فى صالح المنتجين فقط.

 

وأعلن جهاز مكافحة الدعم والإغراق في بيان أصدرته وزارة الصناعة والتجارة الخارجية في وقت سابق اليوم الاثنين، أنه يدرس فرض رسوم إغراق على حديد التسليح التركي، لوجود زيادة كبيرة في واردات حديد التسليح التركي، بأسعار مغرقة، ما يضر بالصناعة المصرية.


وقال الزيني: "هذه الخطوة ستقضي على فرص ضبط السوق، والمنافسة وستدفع المنتجين المحليين إلى رفع الأسعار."


وأضاف: "الحديد التركي يمثل حاليا 4% فقط من سوق الحديد في مصر، بعد انتهاء مدة قرار رفع رسوم الإغراق السابق في 2 يونيو الماضي، حيث تم استيراد 20 ألف طن حديد، بينما المطروح من المنتج المحلي يتراوح بين 500 و600 ألف طن."


وفرضت وزارة الصناعة والتجارة المصرية في ديسمبر الماضي، رسوم وقائية مؤقتة على واردات حديد التسليح بنسبة 6.8% بحد أدنى 299 جنيها لكل طن، لمدة أقصاها 200 يوم، انتهى العمل بها في الثاني من يونيو الماضي.


وقال حسن أكيوز، نائب رئيس مجلس الأعمال العربي التركي إن أسعار الحديد التركي في مصر "ليست مغرقة."


وأضاف: "الحديد التركي لا يمثل أي تهديد للمنتج المحلي في مصر .. الشركات التركية لا تصدر بهدف الخسارة، ولكن يتم التصدير وفقا للأسعار العالمية".


وكان نامق أكنجي رئيس جمعية مصدري الصلب التركية، قال في المنتدى المصري التركي للصلب منتصف يناير الماضي، إن انتاج الحديد التركي بلغ  العام الماضي 2012 نحو 36 مليون طن، تم تصدير 20 مليون طن منها إلى 180 دولة.


لكن سمير نعمان، وكيل أول المجلس التصديري للصناعات المعدنية بمصر، ومدير التسويق في أكبر منتج مصري لحديد التسليح في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن "أسعار الحديد التركي في مصر مغرقة، وتستحق فرض رسوم وقائية لحماية المنتج المحلي، لأنها أقل من تكلفة الإنتاج الفعلية."

 

وأضاف نعمان: "هناك 30 دولة تفرض رسوم إغراق على الحديد التركي، كانت آخرها الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع الماضي."


وقال إن تركيا تنتج حديدا بكميات كبيرة، ولديها فائض 9 ملايين طن، لهذا تصدره بأسعار منخفضة.


وتوقع نعمان عدم اتجاه المنتجين لرفع الأسعار بالسوق، حال فرض رسوم إغراق على الحديد التركي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان