رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

المساعدات الخليجية تؤجل استيراد مصر للنفط

المساعدات الخليجية تؤجل استيراد مصر للنفط

اقتصاد

شريف إسماعيل، وزير البترول

من ليبيا والعراق..

المساعدات الخليجية تؤجل استيراد مصر للنفط

الأناضول 08 سبتمبر 2013 18:45

قال شريف إسماعيل، وزير البترول، إن الشحنات التي أرسلتها الدول العربية، أسهمت في استقرار سوق المشتقات البترولية في مصر بشكل كبير.

 

وقال طارق الملا، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، إن المساعدات الخليجية الأخيرة لمصر، أجلت مساعي القاهرة لاستيراد النفط من ليبيا والعراق لتكريرها في مصر.

 

وأضاف "الملا"، في اتصال هاتفي لوكالة الأناضول للأنباء، أن اتفاقات مصر لاستيراد النفط من العراق وليبيا بها أسعار جيدة، لكن المساعدات النفطية التي قدمتها السعودية والإمارات والكويت أجلت تنفيذ هذه الاتفاقات.

 

وتعهدت السعودية بتقديم مساعدات لمصر بقيمة 5 مليارات دولار، تتضمن مليارى دولار منتجات نفطية وغاز، فيما قررت الكويت تقديم 4 مليارات دولار، منها مليار دولار مساعدات نفطية، كما قدمت الإمارات 3 مليارات دولار، منها مليار دولار منحة نفطية.

وقال رئيس هيئة البترول المصرية: "لم يتحدد بعد موعدا لتفعيل اتفاقات استيراد النفط من العراق وليبيا". لكن وزير البترول، توقع استئناف المفاوضات مع الدولتين قريبا.

وقال إن الاتفاق الذي وقعته الحكومة المصرية السابقة مع العراق في أبريل الماضى، والخاص بإمداد مصر بـ4 ملايين برميل نفط شهريا لمدة 3 أشهر لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن بسبب عدم الاتفاق على أجال سداد قيمة الشحنات وهو نفس الأمر بالنسبة للاتفاق مع الجانب الليبي.


وأضاف الوزير، أن الشحنات التي أرسلتها الدول الخليجية أسهمت بشكل كبير في استقرار سوق المشتقات البترولية في مصر وتخفيف العبء المالي عن قطاع البترول.

وكانت هيئة البترول المصرية قد اتفقت مع المؤسسة الوطنية للنفط الليبية في مايو الماضي، على استيراد مليون برميل من البترول الليبى يوميا لمدة عام، إلا أن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان