رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

طرح 3 مواقع لإنتاج الكهرباء من الفحم

طرح 3 مواقع لإنتاج الكهرباء من الفحم

اقتصاد

حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء

من خلال القطاع الخاص..

طرح 3 مواقع لإنتاج الكهرباء من الفحم

الأناضول 07 سبتمبر 2013 17:01

قال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء والطاقة، إن الوزارة حددت 3 مواقع، لإقامة مشروعات لإنتاج الكهرباء باستخدام الفحم من خلال القطاع الخاص.

 

وأضاف المصدر، فى اتصال هاتفى لوكالة الأناضول، أن المواقع المرشحة تشمل عيون موسى وسفاجا، وغرب دمياط.

 

وقال: "سيتم طرح أول محطة أمام القطاع الخاص لإقامتها بنظام الـBOOT، بعد إقرار اللجنه الوزارية للطاقة برئاسة حازم الببلاوى رئيس الوزراء، حيث يتولى المستثمر تمويل وتشغيل المشروع على أن تحصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء على الطاقة منه لمدة 25 عاما وفقا للسعر الذى سيتم الاتفاق عليه".

وأضاف المصدر بعد مدة الـ25 عاما سيعود المشروع إلى الشركة القابضة لكهرباء مصر، لتتولى تشغيل وتملك المحطة، حيث إن العمر الافتراضى لمشروعات الكهرباء التى تعمل بالفحم يصل إلى 40 سنة وفق التكنولوجيا الحديثة حاليا فى هذا النوع من المحطات.

وقال جابر دسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إنه تم اختيار الموقع وفق عدة اعتبارات أساسية منها توفر المساحات الكبيرة التى تسمح بتخزين الفحم لفترات طويلة وتتيح إمكانية استيعاب ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف ميجا وات، وهى القدرات الاقتصادية فى حال إقامة محطات لإنتاج الكهرباء باستخدام الفحم وذلك وفقا للدراسات التى أعدها خبراء الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وأضاف أنه تم اختيار المواقع بحيث تسمح بإنشاء الموانئ اللازمة لاستيراد الفحم، إضافة إلى أن هذه المواقع تتمتع بأنها تقع فى مناطق قريبة من الشبكة القومية للكهرباء، مما يسهل نقل الطاقة المنتجة من المشروعات إلى الشبكة وتوزيعها على أماكن الأحمال على مستوى الجمهورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان