رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مصدر بالمركزي: الدولار مستقر.. ولم نقبل رسميا أسعار السوق السوداء

مصدر بالمركزي: الدولار مستقر.. ولم نقبل رسميا أسعار السوق السوداء

اقتصاد

طارق عامر.. محافظ البنك المركزي المصري

البنك يطرح 40 مليون فى عطاء دوري.. وطنطاوى: الإجراءات تدعم السوق

مصدر بالمركزي: الدولار مستقر.. ولم نقبل رسميا أسعار السوق السوداء

احمد بشاره 04 فبراير 2016 13:01

أكد مصدر مطلع بالبنك المركزي المصري، عدم صحة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية بشأن إقرار مصرفه سعر الدولار بالسوق السوداء، ووصفه بـ"المغلوط والمستحيل".


ومن جانب آخر، بدأت شركات الصرافة العاملة بالسوق المحلي، اليوم الخميس، توريد فوائضها من العملات العربية للبنوك المتعاقدة معها، واستبدالها بحصيلة دولارية، لضبط السوق وتلبية احتياجات العملاء، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب، وفقا لتعهدات البنك المركزي لشعبة الصرافة قبل يومين.

وعقد البنك المركزى اجتماعا أمس الأول، مع شعبة الصرافة بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة وكيل محافظ البنك طارق فايد، وبحضور ممثلي شركات الصرافة، ورئيس ووكيل وأمين الشعبة.

وقال مصدر مطلع بالبنك المركزي إن الاجتماع ساهم في تهدئة سوق الصرف والتعاملات خلال اليومين الماضيين، حيث تعهد مصرفه لشركات الصرافة العاملة بالسوق المحلي باستبدال العملات العربية لديها، من البنوك المتعاقدة معها، مقابل الحصول على حصيلة دولارية تكفيها، ما يسهم فى ضبط السوق، وتحقيق توازن فى آليات العرض والطلب.

أضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الإجراء الأخير يؤدي إلى زيادة الدولار المعروض بالسوق، ما يسهم فى انخفاض سعره، من خلال إتاحته لشركات الصرافة من البنوك بالمبالغ المطلوبة.

وتابع: "البنوك تصدر العملات العربية للخارج، وتحصل بدورها على نقد أجنبي بدورها، لتعزيز مراكزها المالية وتغطية احتياجاتها الدولارية"، وأكد أن تفعيل هذا النظام يقضى على تهريب العملات العربية للخارج، من جانب الشركات والأفراد.

وفي سياق منفصل، ثبت البنك المركزي سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وذلك في العطاء الدوري أمام البنوك، اليوم الخميس، حيث استقر سعر البيع للبنوك عند 773 قرشًا للدولار، وفقا للموقع الإلكترونى للبنك.

وبلغت قيمة العطاء، 40 مليون دولار، باع منها 39.4 مليون، وبلغ أدنى سعر مقبول للعملة الأمريكية من البنوك داخل المزاد 7.73 جنيه. 

وقال أحد رؤساء البنوك، إن السوق السوداء شهدت استقرارا ملحوظا خلال الأسبوع المنتهي، على خلفية إجراءات البنك المركزي الأخيرة لتنظيم سوق الصرف، ومنها زيادة سقف الإيداع بحسابات العملة الأجنبية بالبنوك للشركات والأفراد المستودرين للسلع الأساسية إلى 250 ألف دولار شهريا، مقابل 50 ألف دولار خلال العام الماضي.

واستقر سعر صرف الدولار في السوق الموازي (السوداء) عند 8.68 جنيه للشراء، و8.72 جنيه للبيع، مقابل 8.78 في الأسبوع الماضي قبل صدور القرار.

معروف أن البنك المركزى يسمح للبنوك برفع سعر التعامل مع الجمهور بمقدار 10 قروش (ربح البيع أو الشراء). 

ومن جانبه، أشاد عمرو طنطاوي العضو المنتدب لبنك مصر إيران للتنمية، بقرارات وإجراءات البنك المركزي الأخيرة، والتي تهدف بحسب قوله إلى دعم الاستقرار، وضبط سوق الصرف، والسياسة النقدية.

و
أوضح طنطاوي أن هذه الإجراءات ترتبط فى مجملها بالموائمات والتنسيق بين السياسة المالية والنقدية والتضخم والسوق خلال المرحلة الحالية، ودعم الجهاز المصرفي، والتمويل، وجذب الاستثمارات.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان