رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

«الضرائب» تحصر التصرفات العقارية على الأراضى الصحراوية

«الضرائب» تحصر التصرفات العقارية على الأراضى الصحراوية

اقتصاد

عبد المنعم مطر.. رئيس مصلحة الضرائب المصرية

مطر: ارتفاع المتأخرات الضريبية إلى 75 مليار جنيه

«الضرائب» تحصر التصرفات العقارية على الأراضى الصحراوية

احمد بشاره 02 فبراير 2016 13:33

كشف عبد المنعم مطر، وكيل أول وزارة المالية رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عن الانتهاء من حصر التصرفات في الأراضي على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، والتعامل مع كل ملف على حدة بحسب ظروفه، مؤكدًا فحص حالات، وإحالة أخرى لمكافحة التهرب الضريبي، فيما كشفت مصادر مطلعة عن ارتفاع حجم المتأخرات الضريبية إلى أكثر من 75 مليار جنيه.


قال مطر، في تصريحات خاصة: إن عمليات الفحص التي جرت مؤخرا، أظهرت تغيير النشاط للأراضي التي حصل عليها المستفيدون من الدولة بغرض الاستصلاح الزراعي، حيث تحول نشاطها إلى عقاري، وكذا أنشطة أرباح تجارية، ما يترتب على هذه التصرفات حسب قوله، من استحقاق الضريبة والمطالبة بها، عن كل حالة.

رفض رئيس مصلحة الضرائب الكشف عن تفاصيل الحالات التي أحيلت إلى مكافحة التهرب الضريبي، وحجم الحصر، كما رفض الكشف عن تفاصيل الحصر لجميع الأنشطة بكافة القطاعات، لمواجهة التهرب الضريبي.

وحول الربط الشبكي بين المصالح الإيرادية المختلفة (ضرائب المبيعات - الدخل - العقارية - الجمارك)، أكد مطر، أن الخطة تهدف إلى إتاحة البيانات والمعلومات عن طبيعة أنشطة الممولين في كافة القطاعات، وحجم المعاملات الاستيرادية والتصديرية والاستثمارية، ما يسهم في تحقيق الالتزام الطوعي بسداد الضريبة، والشفافية.

أوضح رئيس المصلحة، أن مصلحة الجمارك تراجع الملفات كل 5 سنوات، مشيرا إلى أن خطة الربط الشبكي تسهم في إتاحة وتداول البيانات الخاصة بالممولين، وتحديثها.

وحول تداعيات قانون الخدمة المدنية 18 لسنة 2015، والذي ألغاه مجلس النواب مؤخرا، عقب التصويت عليه بالإجماع في الجلسة العامة، قال رئيس المصلحة: "ننتظر البديل الذي يقره المجلس للقانون، كباقي المؤسسات الحكومية الخاضعة للقانون"، موضحا أن القانون ليس له آثار ضريبية.

وطالب عبد المنعم مطر الممولين بالالتزام بتقديم إقراراتهم الضريبية خلال الموسم الضريبي الذي بدأ أول يناير الجاري للأشخاص الطبيعيين، وسداد الضريبة في مواعيدها، ما يسهم في البعد عن التقديرات الجزافية للضريبة، مشيرا إلى تطوير نماذج الإقرارات للتيسير على المجتمع الضريبي.

وكشف عن تكليف مدير عام مأمورية ضرائب مهن حرة أول، بتسيير أعمال رئاسة المأمورية، خلفا لمحمد صلاح الذي وافته المنية مؤخرا، وذلك لحين تعيين رئيس جديد للمأمورية.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان