رئيس التحرير: عادل صبري 11:33 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«الاستثمار» المصرية تطالب روسيا بتحديث شركات بناها السوفيت

«الاستثمار» المصرية تطالب روسيا بتحديث شركات بناها السوفيت

اقتصاد

أشرف سالمان.. وزير الاستثمار المصري

بعد مرور أكثر من خمسين عاما..

«الاستثمار» المصرية تطالب روسيا بتحديث شركات بناها السوفيت

سمير فهمي 02 فبراير 2016 12:49

وجه أشرف سالمان، وزير الاستثمار، الدعوة للجانب الروسي، للمشاركة في إعادة هيكلة شركات قطاع الأعمال العام، والتي تقدر بنحو 125 شركة، وتحديث جميع الشركات التي ساهم الروس في تأسيسها، منذ حقبة الستينات، وعلى رأسها شركة "الحديد والصلب".


وقال سالمان، في تصريحات له اليوم، على هامش فعاليات أعمال المنتدى المصري الروسي المشترك، إنه وجه الدعوة للشركات الروسية إلى زيادة استثماراتهم في مصر، خاصة في مجال تطوير شركات قطاع الأعمال العام التي سبق وأن شاركت في إنشائها خبرات الشركات الروسية، ومنها شركة الحديد والصلب المصرية.

وأضاف أن الاستثمارات الروسية في مصر، تتنوع بين قطاعات الخدمات المالية، الغاز والبترول، الصناعات المعدنية، الاتصالات، النقل والصناعات الكيماوية.

وتابع:"من المستهدف زيادة التعاون في مجالات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات الغذائية والخدمات اللوجيستية والسياحة، خاصة أن فعاليات أعمال الدورة العاشرة للجنة التعاون المشتركة، تضمنت الاتفاق على المنطقة الصناعية الروسية وأنشطة الاستكشاف والإنتاج، واستمرار المفاوضات الجارية لمشروع إنشاء المحطة النووية".

وأوضح سالمان، أن عددا من الوزراء منهم التموين، التجارة والصناعة، الإنتاج الحربي والهجرة حضروا الفاعليات، بحضور دينيس مانتوروف، وزير التجارة والصناعة الروسي، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين الروس، وممثلي اتحاد الغرف التجارية، ومجلس الأعمال المصري الروسي.

وأكد أنه تم إطلاع الجانب الروسي على عدد من المؤشرات الاقتصادية، منها تحقيق معدل نمو 4.2٪، خلال العام المالي 2014-2015، مقارنة بما يقرب من 2.2٪ خلال ذات الفترة من العام المالي السابق.

وأشار إلى أن هذه الزيادة في معدل النمو، ترجع إلى استجابة النشاط الاقتصادي للإجراءات الإصلاحية التي تبنّتها الحكومة المصرية، بالإضافة إلى خطط تحفيز النشاط الاقتصادي، من خلال ضخ استثمارات ضخمة إضافية في مشروعات البنية الأساسية كثيفة استخدام العمالة.

وقال سالمان: "صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ارتفع خلال العام المالي 2014-2015 بنسبة 56.1% ليسجل نحو 6.4 مليار دولار (مقابل نحو 4.1 مليار دولار خلال العام المالي 2013-2014)".

وأرجع سالمان ارتفاع صافي الاستثمارات إلى زيادة صافي التدفق للداخل للاستثمارات الواردة لتأسيس شركات أو زيادة رؤوس أموالها، مشيرا إلى انخفاض معدل البطالة على مستوى العام المالي 2014-2015 ليصل إلى 12.8٪، مقابل 13.8٪ في العام المالي السابق له، في حين بلغ معدل البطالة للربع الرابع من العام الحالي نحو 12.7٪ مقابل 13.3٪ للربع المناظر من العام المالي السابق بانخفاض قدره 0.6%.

كما أشار وزير الاستثمار إلى قيام بعض مؤسسات التصنيف الائتماني برفع التصنيف الائتماني لمصر، وتعديل نظرتها المستقبلية للاقتصاد المصري، وذلك للمرة الأولى التي تُقدم فيها المؤسسات الدولية على رفع التقييم الائتماني لمصر منذ مطلع عام 2011.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان