رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"موديز" تتوقع نمو اقتصاد إيران بأكثر من 5%

موديز تتوقع نمو اقتصاد إيران بأكثر من 5%

اقتصاد

الإصلاحات الإيرانية ساعدت على تعزيز وضعها المالي

"موديز" تتوقع نمو اقتصاد إيران بأكثر من 5%

وكالات 02 فبراير 2016 11:42

قالت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، إن إيران لديها إمكانات نمو اقتصادية كبيرة، وأن الإصلاحات الهيكلية ساعدت على تعزيز وضعها المالي، لرفع نسبة النمو إلى أكثر من 5٪ للعام المالي القادم.

 

وأضافت موديز في بيان اليوم، أن رفع العقوبات عن إيران سيمنحها الوصول إلى 150 مليار دولار، في صورة أصول مجمدة، وفق ما نقلت اﻷناضول.
 

وتتوقع موديز، أن يؤدي تنفيذ خطط الاستثمار، فضلاً عن انتعاش إنتاج النفط، إلى المساهمة في نمو الناتج المحلي الإجمالي الإيراني، لأعلى من 5٪ في العام المالي 2016/2017.
 

وأشارت موديز أن الاقتصاد الإيراني، الذي يبلغ حجمه 417 مليار دولار، ثاني أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط بعد السعودية، هو الأكثر تنوعا مقارنة بالدول الأخرى المصدرة للنفط في المنطقة.
 

ومع ذلك، تتوقع موديز أن يسفر رفع العقوبات المتعلقة بالنفط، عن تدفق الاستثمارات، والتي ستساعد على إحياء البنية التحتية للنفط المتهالكة في البلاد.
 

وبحسب وزير المالية الإيراني علي طيب نيا، فإن البلاد بحاجة إلى تمويل خارجي بقيمة 90 مليار دولار سنوياً، لتحقيق هدف النمو الاقتصادي بنسبة 8٪.
 

ولفتت موديز، إلى أن الجانب السياسي هو العامل الرئيس للجدارة الائتمانية لإيران، ولا سيما إذا كانت ستواصل الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق الأخير أم لا.
 

وذكرت موديز أن تقريرها هو بمثابة "تحديث للأسواق ولا يشكل تصنيفاً ائتمانياً".
 

وفي 17 من الشهر الماضي، رفعت العقوبات الدولية عن إيران بعد أن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التزام طهران بالحد من أنشطتها النووية وفقا للاتفاق الموقع مع الدول الكبرى في فيينا العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان