رئيس التحرير: عادل صبري 06:36 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السويدي: قرارات زيادة الجمارك تحمي سلع المواطن البسيط

السويدي: قرارات زيادة الجمارك تحمي سلع المواطن البسيط

اقتصاد

محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات

السويدي: قرارات زيادة الجمارك تحمي سلع المواطن البسيط

وكالات 01 فبراير 2016 14:33

قال محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، وعضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادةالتعريفة الجمركية على بعض السلع، قرارات تحمى المواطن البسيط، نافيا أن يكون القرار مسهلا لعملية الاحتكار حسبما روج البعض.


مشيرا إلى أن الاحتكار لم يعد له مكان لأن الدولة تحت "الميكرسكوب" بسبب المواثيق والاتفاقيات الدولية الموقعة.

وتابع عضو ائتلاف دعم مصر في مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على فضائية السي بي سي"، أن القرار يحمى السلع الأساسية.

وأوضح السويدي، أنه لابد من تنظيم الاستيراد وليس المنع، لأن السوق المصري يدخله خامات، ونحن نحتاج لسوق منتظم ووضع ضوابط من خلال معرفة مصدر المصنع لهذه السلعة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أصدر القرار رقم 25 لسنة 2016، بتعديل فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013، لنحو 500 سلعة.

وأدى القرار لتفاقم ازمة حادة بين الغرف التجارية واتحاد الصناعات، وبخاصة بعد أن تضمن بيان مصلحة الجمارك


وتشمل القرارات أكثر من 600 خط تعريفي، يتضمن الخط سلعة أو مجموعة من السلع، جميعها منتجات نهائية تامة الصنع نستوردها، بينما لها مثيل محل، مشددا على أنه ليس من بينها مستلزمات إنتاج أو مواد خام.

وترواحت الزيادة في الرسوم الجمركية وفقا للقرار بين 30% إلى 40%، شملت الأجهزة الكهربائية، ومنها الثلاجات، والغسالات، والثمار القشرية ومنها الجوز واللوز والفستق، والملابس الجاهزة، وأغذية القطط والكلاب، ومستحضرات التجميل، والأدوات الصحية البلاستيكية والخزفية، والفرو المقلد المستعار "الباروكة"، والحقائب الجلدية، والأحذية، والأبواب والشبابيك الخشبية، والكراسى البامبو، والمصنوعات الورقية الصحية، ومنها ورق التواليت والحفاضات. 

ومن السلع التي شملتها قرارات زيادة الرسوم الجمركية أيضا، وفقا لرئيس المصلحة، أصناف الكريستال، والحلي، والتماثيل المقلدة البلاستيك والخشب.

من جانبه أكد مجدى عبد العزيز أن التعريفة الجمركية الجديدة وفقا للقرار لمعظم السلع بلغت 40%، مقابل 30% في السابق، بينما زادت جمارك سلع أخرى من 10% إلى 20 %، وثالثة زادت من 5% إلى 10% حسب قوله.

ونشرت جريدة الوقائع المصرية "الجريدة الرسمية" أمس الأحد، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعديل بعض الفئات الجمركية، ليبدأ تنفيذه من أمس الأحد.

وأوضح رئيس مصلحة الجمارك، أن القرار يهدف إلى حماية الصناعة الوطنية، وإعادة تشغيل المصانع المصرية، والوفاء بالالتزامات الدولية، والتي تراجعنا عنها مؤخرا، بالإضافة إلى تعزيز تنافسية المنتجات التي لها مثيل محلي، والحد من استنزاف النقد الأجنبي في الاستيراد، لاسيما للسلع غير الأساسية.



اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان