رئيس التحرير: عادل صبري 11:03 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

التموين: مليون و300 ألف تكلفة دراسة جدوى البورصة السلعية

التموين: مليون و300 ألف تكلفة دراسة جدوى البورصة السلعية

اقتصاد

وزير التموين في اجتماع اليوم

خالد حنفي: لم تتحمل مصر مليما واحدا في تكلفتها..

التموين: مليون و300 ألف تكلفة دراسة جدوى البورصة السلعية

اقتصاد 01 فبراير 2016 12:00

انتهت وزارة التموين والتجارة الداخلية من دراسة الجدوى الخاصة بإنشاء البورصة السلعية في مصر لتكون أول بورصة سلعية دولية في منطقة الشرق الأوسط بقيمة تمويلية تصل إلي 300 مليون جنيه، بالتعاون مع شركة سيجما الأردنية.


ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع من خلال تحالف مكون من ثلاث دول هي: المملكة المتحدة، وفرنسا وأستراليا.

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنّ إنشاء البورصة سيكون أول بورصة سلعية في الشرق الأوسط من أجل تقليل الهدر في المحصول، وإعطاء الفلاح سعر عادل لمنتجاته الزراعية، لافتًا إلي أن الوزارة لم تتكلف مليما واحدا سواء فيما يتعلق بدراسات الجدوى أو تنفيذ المشروع.

وأضاف الوزير، خلال اجتماعه مع الوفد المشارك في إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالبورصة بحضور إيمان المطلق رئيس شركة سيجما الأردنية المنفذة لدراسة الجدوى، أنّ إنشاء البورصة السلعية في مصر أمر غير مألوف بالنسبة لبعض الدول، ولكن مصر صممت على إنشائها رغم التحديات التي تواجها، مشيرًا إلى أن إنشاءها مرتبط بقرار من الرقابة المالية لإنهاء الإجراءات الأولية لبدء التنفيذ.

وأشار الوزير إلى أن حلقات التداول تبدأ بكيفية تخزين السلع أولا. ولفت إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لإنشاء البورصة السلعية، ومنها البورصة المصرية والرقابة الإدارية والغرف التجارية التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

وأكدت إيمان المطلق رئيس شركة سيجما المنفذة لدراسات الجدوى الخاصة بالبورصة السلعية، إن الشركة هي المسئولة عن تمويل المشروع منذ بداية وحتى نهايته، لافته إلي أن التكلفة دراسة الجدوى وصلت لـ مليون و300 ألف جنيه مصري.

وتوقعت رئيسة الشركة وصول الحصة السوقية للبورصة السلعية في مصر بمجرد إنشائها بنسبة 25%، ومن المتوقع أن تصل نسبة العقود في أول عام من إنشائها لـ2 مليون عقد.

أشارت المطلق  إلى أن البورصة سيبدأ عملها بنحو 8 منتجات أولية، منها 6 منتجات زراعية، والبقية منتجات طاقة. وأكدت أن البورصة السلعية ستكون بداية حقيقة لجذب رؤوس الأموال الأجنبية إلى مصر، مشيرة إلى أن كافة الجهات المعنية في مصر تسهل على المستثمر الأجنبي الدخول إلى السوق، سواء من خلال القوانين والتشريعات أو من خلال التسهيلات المقدمة فيما يتلق بالبيانات.


اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان