رئيس التحرير: عادل صبري 04:19 مساءً | الأربعاء 25 أبريل 2018 م | 09 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر مستعدة لسداد قرض قطري خلال أيام

مصر مستعدة لسداد قرض قطري خلال أيام

اقتصاد

البنك المركزى المصري - أرشيف

المركزي:

مصر مستعدة لسداد قرض قطري خلال أيام

مصر العربية 04 سبتمبر 2013 12:05

أكد مصدر مسؤول بالبنك المركزي اليوم الأربعاء إن مصر مستعدة لرد ملياري دولار أودعتها قطر بالبنك في مايو الماضي خلال أيام وذلك في حالة فشل محادثات لتحويل المبلغ إلى سندات.

 

وكانت قطر قد قدمت لمصر نحو ثلاثة مليارات دولار كإيداعات لدى البنك المركزي تم الاتفاق على تحويلها إلى سندات محددة الأجل وتقرر طبقًا للتعاقد بين الحكومتين طرحها على 3 شرائح، تم طرح الأولى بالفعل في أول يوليو الماضي بقيمة مليار دولار، في حين لم يتم طرح الشريحتين الأخريين بقيمة مليار دولار لكل منهما.

 

وقال المسؤول: "يفترض تحويل هذه الأموال إلى سندات لأجل ثلاث سنوات ولم ينتهوا من ذلك حتى الآن.. في حالة عدم القيام بذلك فسنرد المبلغ؛ ونحن مستعدون لذلك".

 

وكانت الخبير ة المصرفية بسنت فهمي قد أكدت في وقت سابق لـ"مصر العربية" أن الحكومة المصرية فضلت تحويل الإيداعات القطرية إلى سندات، نظرًا لأن الودائع تمثل أمرًا ضاغطًا على الحكومة المصرية، حيث يمكن سحبها في الوقت الذي تطلب فيه قطر ذلك، موضحة أن الودائع دائمًا تكون تحت الطلب، أما السندات فإنه تكون محددة الأجل الذي تستحق فيه ومن ثم يساعد ذلك الحكومة على ترتيب نفسها لدفع هذه الاستحقاقات في وقت محدد وليس وقت مفاجئ.

 

وألمحت إلى أن حالة الارتباك في العلاقات المصرية القطرية في الفترة الأخيرة هي السبب في إرجاء طرح السندات، مشيرة إلى أنه من الضرورة التوصل إلى اتفاق لطرح هذه السندات في أقرب وقت لضمان عدم الضغط على الحكومة المصرية بهذه الورقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان